تقنيات هولندية لتقليل استهلاك المياه في السعودية

تقنيات هولندية لتقليل استهلاك المياه في السعودية

40 شركة زراعية من أمستردام تشارك في معرض الرياض الزراعي في أكتوبر المقبل
الثلاثاء - 4 ذو الحجة 1437 هـ - 06 سبتمبر 2016 مـ
الرياض: نايف الرشيد
كشف مسؤول هولندي، عن توجه بلاده للتعاون مع السعودية فيما يتعلق بترشيد استهلاك المياه في مزارع التمور، إضافة إلى التوسع باستخدام البيوت المحمية، والتقليل من استيراد المنتجات الزراعية وعمل احتياط داخل البلاد، بما يخدم رؤية السعودية 2030.
وقال الدكتور هانز فان دير بيك، المستشار الزراعي لدول الخليج العربي بالسفارة الهولندية في الرياض، خلال تصريحاته لـ«الشرق الأوسط» إنه اطلع على رؤية السعودية 2030 مبينا أن هناك تعاونا وصفه بالقوي في مجالات الزراعة التي وردت بالرؤية. وأوضح فان دير بيك، أن التقنيات الهولندية لديها القدرة على تقليل استخدام المياه بمزارع التمور في السعودية بنسبة 30 في المائة، مشددا على أن بلاده لديها رغبة في تعزيز تلك التقنيات بما يخدم السعودية ومساعدتها للوصول إلى تقليل استخدام المياه وفقا لما جاء في رؤية السعودية 2030.
وتطرق إلى التقنيات المستخدمة أيضا في مزارع التمور، إذ أشار إلى ترقب الأسواق السعودية لدخول شركة متخصصة في مكافحة سوسة النخيل، وتقدم تلك الشركة، ووصف تلك التقنيات بالمتقدمة، وتقوم تلك التقنيات بمراقبة النخيل قبل إصابتها بسوسة النخيل؛ وذلك عبر استخدام الأقمار الصناعية، وعبر نظام عالي الدقة، لافتا إلى أن مشكلة سوسة النخيل ليست بالسهلة، ولا يمكن الاستهانة بها في السعودية، مؤكدا استخدام مبيدات حيوية أكثر ملاءمة للبيئة.
وذكر المستشار الزراعي، أن هناك نسبة تقدر بـ25 في المائة فاقدة أثناء مناولة المنتجات الزراعية وحتى وصولها إلى المنازل في السعودية؛ وذلك إما لسوء التخزين أو النقل، وتسعى هولندا إلى جلب تقنيات لتقليل نسبة المنتجات الزراعية، والتقليل من فقد الغذاء.
وأشار إلى أن البيوت المحمية الهولندية الموجودة في السعودية لديها التقنيات التي تقلل استخدام المياه بنسبة 95 في المائة واستدل بذلك على مشروع استدامة الموجود حاليا بجامعة الملك سعود.
وأفاد هانز فان دير بيك، بأن مملكة هولندا مستعدة للتعاون المشترك فيما يتعلق بالزراعة لترشيد استهلاك المياه، متطلعا لإدخال تقنيات غذائية مفيدة للصحة العامة وتوعية المواطنين بضرورة استخدامها والتقليل من استخدام السكريات، بالتعاون مع وزارة الصحة، ووزارة التعليم بالسعودية.
ونوه إلى زيارة رجال أعمال هولنديين إلى السعودية للمشاركة بمعرض الزراعة السعودي المزمع انطلاقه ما بين 2 و5 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، لافتا إلى أن نحو 40 شركة زراعية هولندية ستشارك في المعرض الزراعي السعودي، كما أنها سوف تستعرض تقنيات حديثة قد تساهم في حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها المزارعون ومستقبل البيوت المحمية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة