روسيا تنظم مسابقة موازية لرياضييها المبعدين عن الألعاب البارالمبية

روسيا تنظم مسابقة موازية لرياضييها المبعدين عن الألعاب البارالمبية

الأربعاء - 28 ذو القعدة 1437 هـ - 31 أغسطس 2016 مـ
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن رئيس اللجنة البارالمبية الروسية فلاديمير لوكين، الأربعاء، أن بلاده ستنظم منافسات لمدة يومين لرياضييها المبعدين عن دورة الألعاب البارالمبية، المقررة في ريو من 7 إلى 18 سبتمبر (أيلول) المقبل.

وقال لوكين، لوكالة «آر - سبورت» للأنباء: «نخطط لتنظيم سلسلة من المسابقات لرياضيي البلاد في مركز للتدريب في منطقة موسكو».

وتقام هذه المنافسات في السابع من الشهر المقبل، مع انطلاق دورة الألعاب البارالمبية، وتنتهي في اليوم التالي.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تعهد قبل أيام لدى استقباله في الكرملين الرياضيين الروس الفائزين بميداليات في «أولمبياد ريو»، الذي اختتم في 21 أغسطس (آب) الحالي، بتنظيم مسابقات للرياضيين المعوقين المبعدين «لكي يظهروا كل مهاراتهم».

وأضاف بوتين: «المكافآت للأبطال والفائزين ستكون هي ذاتها كما كان يمكن أن تكون في نهاية دورة الألعاب البارالمبية».

وكانت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) قد رفضت استئناف روسيا للسماح لرياضييها بالمشاركة في الدورة البارالمبية، بعد قرار حرمانهم من ذلك بسبب اتهامات بوجود نظام للمنشطات بإشراف الدولة.

وتقام الألعاب البارالمبية مرة واحدة كل 4 سنوات، وهي تعني الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تغيرت تدريجيا منذ ولوجها عالم الأولمبياد عام 1948، وأخذت حيزا كبيرا من الاهتمام في العقدين الماضيين.

وشارك قرابة 4300 رياضيا، مثلوا 164 بلدا، في نسخة لندن 2012، وسيتنافس الرياضيون في ألعاب ريو البارالمبية في 23 مسابقة، على امتداد 11 يوما.

وحرم113 رياضيا روسيا من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو، منهم 67 في ألعاب القوى فقط، بسبب فضيحة تعاطي المنشطات برعاية الدولة، حسب ما ورد في تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين، الذي أعده بناء على طلب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا).

وحلت روسيا في أولمبياد ريو رابعة في جدول الميداليات، برصيد 56 ميدالية: 19 ذهبية، و18 فضية، و19 برونزية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة