أجئي: اعتقلنا جاسوسا اخترق الفريق الدبلوماسي

أجئي: اعتقلنا جاسوسا اخترق الفريق الدبلوماسي

المتحدث باسم القضاء الإيراني يؤكد اعتقال مفاوض نووي
الأحد - 25 ذو القعدة 1437 هـ - 28 أغسطس 2016 مـ رقم العدد [ 13788]
عضو الفريق المفاوض النووي عبد الرسول دري اصفهاني يمين الصورة (مشرق نيوز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين محسني أجئي صحة التقارير التي كشفت الأسبوع الماضي عن اعتقال المسؤول المالي في الفريق المفاوض النووي.

ووضع أجئي حدا للجدل الدائر حول اعتقال المسؤول المالي في الفريق المفاوض النووي عبدالرسول دري اصفهاني وقال الأحد الاحد إن ايران اعتقلت أحد أعضاء فريق التفاوض بشأن الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته مع القوى العالمية للاشتباه في أنه جاسوس.

ونقلت وسائل اعلام رسمية عن غلام حسين محسني اجئي المتحدث باسم السلطة القضائية قوله خلال مؤتمر صحفي أسبوعي ان السلطات أفرجت عن المشتبه به بكفالة بعد أن أمضى بضعة أيام في السجن لكنه لا يزال قيد التحقيق. كما وصف المتحدث القضائي المفاوض الذي لم يكشف عن اسمه بأنه «جاسوس اخترق صفوف الفريق النووي».

وجاء الإعلان بعد ثلاثة أيام من طلب كبير المفاوضين النووين ومساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي "المراجع الرسمية" تقدم تفسير حول اعتقال عبدالرسول دري اصفهاني.

وكان عراقجي رفض تأكيد أو نفي اعتقال اصفهاني مؤكدا أن ذلك من مهمة السلطة القضائية والأجهزة الأمنية.

وكانت الخارجية الإيرانية نفت على دفعتين الأسبوع الماضي على لسان المتحدث باسم بهرام قاسمي اعتقال المسؤول النووي في حين تناقلت وسائل إعلام مقربة من الحرس الثوري تفاصيل كشفت فيها أنه اعتقل عندما كان يرافق وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في زيارته إلى أنقرة قبل أيام.

وبموجب الاتفاق الذي أبرمه الرئيس حسن روحاني العام الماضي جرى تخفيف معظم العقوبات الدولية على ايران مقابل الحد من برنامجها النووي. لكن المحافظين في ايران يعارضون الاتفاق ويرونه استسلاما للولايات المتحدة.

وكان اجئي يرد على سؤال عن تأكيد نائب ايراني الاسبوع الماضي بأن عضوا في فريق التفاوض يحمل جنسية مزدوجة اُعتقل بتهمة التجسس.

وأعلن النائب العام في طهران في 16 أغسطس اب اعتقال شخص مزدوج الجنسية قال انه على صلة بالمخابرات البريطانية الا أنه لم يذكر أن الشخص عضو في فريق التفاوض النووي. ولم يؤكد اجئي بوضوح أن الشخص المعتقل يحمل جنسية ثانية.

وقالت بريطانيا في 16 أغسطس اب انها تحاول معرفة المزيد عن اعتقال شخص مزدوج الجنسية.

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة