«الشرعية» تغادر الكويت وتعنت الحوثيين يهدد السلام

غادر وفد الحكومة اليمنية أمس الكويت، حيث تجري مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، وذلك غداة رفض الانقلابيين خطة للحل قدمها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ احمد مستمدة من القرار الأممي 2216, إلا أن الوفد الحكومي الذي وافق على الخطة شدد على أن مغادرته الكويت ليست انسحابًا نهائيًا من المشاورات.
وقال عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس الوفد الحكومي: «نغادر الكويت اليوم (أمس) ولا ننسحب من المشاورات، عندما يستعد الانقلابيون للتوقيع على الاتفاق سنحضر فورًا»، مضيفًا أن «الحوثيين يريدون من المشاورات شرعنة الانقلاب».
وأكد المخلافي أنه {من دون سحب السلاح وانسحاب الميليشيات من المدن لن يحصل الانقلابيون من الحكومة على أي شيء، ولن يحصلوا من المجتمع الدولي على شرعنة الانقلاب}. وأشار إلى أن 7 أغسطس (آب) الحالي هو الموعد النهائي لتوقيع الانقلابيين على الخطة الأممية، في إشارة إلى الموعد النهائي المحدد للمشاورات من الدولة المضيفة، الكويت.
وأكد المخلافي استمرار الحكومة في دعم جهود المبعوث الأممي والمجتمع الدولي لحل الأزمة، مضيفًا أنه «يجب أن يعلن في نهاية المشاورات من هو المعرقل» للحل.
في غضون ذلك، أكد مجلس الوزراء السعودي الذي عقد برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، في قصر السلام بمدينة جدة أمس، أن ما أقدم عليه الحوثيون وأتباع علي عبد الله صالح، بعقد اتفاق بينهما لتشكيل مجلس سياسي في اليمن «يعد خطوة لوضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق سياسي ينهي معاناة الشعب اليمني، وخرقًا واضحًا لقرارات جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل».
...المزيد
....المزيد