كليشي: غوارديولا منع البيتزا في مانشستر سيتي

الظهير الأيسر للفريق يؤكد أن المدرب الجديد استبعد بعض اللاعبين لزيادة وزنهم

كليشي (يمين) أبدى إعجابه بتعليمات غوارديولا الغذائية (رويترز)
كليشي (يمين) أبدى إعجابه بتعليمات غوارديولا الغذائية (رويترز)
TT

كليشي: غوارديولا منع البيتزا في مانشستر سيتي

كليشي (يمين) أبدى إعجابه بتعليمات غوارديولا الغذائية (رويترز)
كليشي (يمين) أبدى إعجابه بتعليمات غوارديولا الغذائية (رويترز)

سلط غايل كليشي الضوء على التحرك المكثف من جانب جوسيب غوارديولا، من أجل فرض أجواء مثالية في مانشستر سيتي، عندما كشف أن المدرب الإسباني حظر تناول البيتزا، ولن يسمح لأي لاعب بالتدريب مع الفريق في حالة زيادة وزنه. وقال الظهير الأيسر للفريق إن غوارديولا استبعد بالفعل بعض اللاعبين، ويُعتقد بأن هؤلاء اللاعبين يخضعون لبرامج تأهيل فردية، وعبر كليشي عن انبهاره شخصيا باهتمام مدربه بالتفاصيل.
قال كليشي: «داخل الملعب، خارج الملعب، كل تفصيلة تؤخذ في الحسبان. على سبيل المثال، تسمع في كثير من الأحيان المدربين يقولون إن التمتع بوضع صحي سليم هو أمر في غاية الأهمية. ومع غوارديولا، إذا زاد وزنك بشدة، فلن يسمح لك بالتدريب مع الفريق. هذا أول شيء، ويمكن أن تسمع هذا كثيرا، لكن بالنسبة لي، تعد هذه أول مرة يقوم فيها أي مدرب بتطبيق هذا فعليا. ومن ثم فهناك عدد من اللاعبين الذين لم يتدربوا مع الفريق بعد».
كان غوارديولا واضحا بشأن النظام الغذائي للفريق. قال اللاعب صاحب الـ31 عاما: «منع المدرب تناول بعض العصائر والبيتزا، وكل الأغذية الدسمة غير مسموح بها. يقول بعض الناس هذا طبيعي ويجب أن يكون الأمر على هذا النحو، لكن الحقيقة أن الأمور لا تسير هكذا دائما، وأعرف هذا لأنني ألعب كرة القدم منذ وقت طويل. وهذا التوجه يمتاز بالتجديد ومثير للغاية». ويعتقد كليشي أن غوارديولا مدرب قادر على مساعدة اللاعبين في كل المراكز.
ويريد مدرب برشلونة وبايرن ميونيخ السابق، أن يكون حارس مرمى فريقه لاعب كرة قدم متكاملاً، وهو ما يعني أن مركز الحارس الأول جو هارت رقم 1، قد يكون مهددا. قال كليشي: «هو مدرب مثالي بالنسبة لأي نوعية من لاعبي كرة القدم. يحتاج حارس المرمى إلى أن يستخدم قدميه بشكل أفضل، وهناك تحسن في أداء الظهيرين، ولاعبو قلب الدفاع مهمون وكذلك لاعبو وسط الملعب. قال شيئا أشبه بأنه لو كان باستطاعته أن يلعب بـ11 من لاعبي وسط الملعب لفعل، ومن ثم فأخمن أن هذا أمر غير عادي بالنسبة إلى لاعبي وسط الملعب. وسيحرز المهاجمون كثيرا من الأهداف لأننا سنخلق كثيرا من الفرص. وأستطيع أن أقول لك إن المدرب المساعد سيتحسن كذلك، ومن ثم فـ(غوارديولا) هو رجل، إذا كنت محظوظا بأن تعمل معه في حياتك الكروية، ستتذكره لوقت طويل لأنه مبهر بحق».
عمل كليشي سابقا تحت قيادة المدرب أرسين فينغر في آرسنال، وقال إن غوارديولا أحدث ثورة في كرة القدم، مثلما فعل الفرنسي عندما جاء إلى كرة القدم الإنجليزية في 1996، وأضاف: «لقد كنت محظوظا لأنني تدربت بعض أسابيع مع غوارديولا، وتدربت 8 سنوات مع فينغر. هناك كثير من أوجه الشبه بين الرجلين، وكثير من الاختلافات أيضا. في 8 أو 9 سنوات فاز غوارديولا بكل شيء تقريبا، وقد غير الطريقة التي نرى بها كرة القدم». وأضاف: «لعله كان واحدا من أوائل من استخدموا الظهيرين في مناطق متقدمة من الملعب، وقام بتوظيف لاعب وسط ليلعب ظهيرا. إنها خطوة للأمام. قبل سنوات جلب فينغر شيئا من الأماكن التي عمل بها (فرنسا واليابان) إلى كرة القدم الإنجليزية، وأحدث نوعا من التغيير في نظرة الناس إلى كرة القدم. وأخمن أن الرجلين مدربان عظيمان، لكن يمكنك أن تقول نفس الشيء عن فيرغسون ومورينهو. إن لكل مدرب فلسفته الخاصة، ومؤكد أنه يأتي بأفكاره الخاصة، وهذا يضفي حيوية كبيرة علينا».
كان قد تم الإعلان عن تعيين غوارديولا خلفا لمانويل بيليغريني في الأول من فبراير (شباط)، ويتفق كليشي مع مدربه السابق، الذي قال في نهاية الموسم الماضي إن الكشف عن تعيين المدرب الجديد أدى لتشتيت اللاعبين. قال كليشي: «هذا أمر عادي، على سبيل المثال، إذا كنت تعمل وستذهب بعد أسبوعين إلى هاواي لقضاء إجازة أو شهر عسل لمدة شهر، فستفكر في هذا. حتى إذا كنت تعرف أن اللحظة الحالية مهمة، فلن تستطيع منع نفسك من التفكير في هذا. يجب أن تكون قادرا على أن تحتفظ بتركيزك، لكنك في مانشستر، والمطر ينهمر وأنت تعرف أنه بعد أسبوعين ستكون في هاواي على الشاطئ، ومن ثم ستضطر للتفكير في أشياء كهذه. ربما كان بيليغريني محقا عندما قال ذلك».
أبهر غوارديولا اللاعبين بصدقه. قال كليشي: «غوارديولا قال لنا إننا سنكون أصدقاء طوال الموسم، وأعرف أنه عندما اختار التشكيل الأساسي لمواجهة سندرلاند استاء بعض اللاعبين، ولا أعرف ما الذي أتوقعه بداية من تلك اللحظة. يريدنا أن نثق به وهذا هو السبيل الصحيح لبدء علاقة».



«يورو 2024»: إصابة رجل يحمل فأساً وسط مشجعين

شرطة هامبورغ بعد إطلاق النار على رجل وإصابته بجروح الأحد بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة «مولوتوف» (متداولة)
شرطة هامبورغ بعد إطلاق النار على رجل وإصابته بجروح الأحد بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة «مولوتوف» (متداولة)
TT

«يورو 2024»: إصابة رجل يحمل فأساً وسط مشجعين

شرطة هامبورغ بعد إطلاق النار على رجل وإصابته بجروح الأحد بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة «مولوتوف» (متداولة)
شرطة هامبورغ بعد إطلاق النار على رجل وإصابته بجروح الأحد بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة «مولوتوف» (متداولة)

أطلقت الشرطة النار على رجل وأصابته بجروح الأحد، بعدما هدّد عناصرها بفأس وبقنبلة حارقة (مولوتوف) في هامبورغ، قبيل انطلاق مباراة بين هولندا وبولندا، ضمن نهائيات كأس أوروبا بكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا، وفق السلطات الألمانية.

مشجعو هولندا يهتفون خلال مباراة كرة القدم للمجموعة الرابعة في بطولة أمم أوروبا 2024 بين بولندا وهولندا في ملعب فولكسباركستاديون بهامبورغ في 16 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

وأعلنت الشرطة في منشور على منصة «إكس»، أنها أطلقت على الأثر «عملية كبرى» في حي سانت باولي بالمدينة.

وأشارت إلى أن «المهاجم أصيب ويتلقى حالياً العلاج الطبي».

ووفق متحدّث باسم الشرطة، لا مؤشرات تدل على أن الواقعة مرتبطة بالمباراة التي تجري الأحد بين هولندا وبولندا.

وقال المتحدث إن المهاجم «خرج من حانة حاملاً فأساً وقنبلة مولوتوف وهدّد الشرطة»، موضحاً أن المشتبه به أصيب بالرصاص في ساقه. وسجّلت الواقعة قرب محطة ريبربان التي تبعد أكثر من كيلومتر من منطقة المشجعين الرسمية بالمدينة».

ومنح البديل فاوت فيخهورست بعد دقائق من نزوله منتخب هولندا، الفوز على بولندا 2 - 1 الأحد، على ملعب فولكسبارك بهامبورغ ضمن منافسات المجموعة الرابعة، التي تضم أيضاً منتخبي فرنسا والنمسا. وجاء هدف فيخهورست من أول لمسة له عندما استثمر كرة عرضية ليتابعها بيسراه داخل الشباك (83).

وافتتح المنتخب البولندي التسجيل بواسطة آدم بوكسا (16)، قبل أن تتعادل هولندا عن طريق كودي خاكبو (29).

ويغيب عن صفوف هولندا، الفائزة باللقب مرة واحدة عام 1988، على الأرض الألمانية أيضاً، في هذه البطولة؛ صانع ألعاب برشلونة المؤثر فرنكي دي يونغ الذي لم يتعافَ تماماً من إصابة في كاحله، فحل بدلاً منه في التشكيلة الأساسية ضد بولندا تيجاني رايندرس. وقرر مدرب هولندا رونالد كومان إشراك مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني ممفيس ديباي في مركز رأس الحربة، يساعده في الجناحين تشافي سيمونز المعار إلى لايبزيغ الألماني من باريس سان جيرمان الفرنسي، وخاكبو من ليفربول الإنجليزي.