دراسة: مريض يصيب 82 شخصًا بفيروس «كورونا» في كوريا الجنوبية

قال علماء إن مريضًا واحدًا في قسم للطوارئ بمستشفى مزدحم أصاب 82 شخصًا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) في ثلاثة أيام فقط، خلال عملية تفشٍّ للفيروس في كوريا الجنوبية.
نشر باحثون نتائج دراسة بينت أن مريضًا واحدًا مصابًا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) في قسم الطوارئ بأحد مستشفيات كوريا الجنوبية نقل العدوى لـ82 شخصًا آخرين في ثلاثة أيام فقط. وقال الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية «لانسيت»، أمس (الجمعة)، إن هؤلاء المصابين بينهم مرضى وزوار وعاملون في مجال الصحة، وإن الوضع ازداد سوءًا بسبب اكتظاظ المكان.
وأضاف الباحثون أن الدراسة تظهر إمكانية حدوث انتشار لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية من شخص واحد، وأوضحوا أن الدراسة تدق ناقوس الخطر ما دام الفيروس لا يزال ينتشر في الشرق الأوسط، وحثوا الحكومات ومؤسسات الرعاية الصحية على الاستعداد.
ظهر فيروس «كورونا» لأول مرة في البشر عام 2012، وينتمي الفيروس إلى السلالة التي تسببت في تفشٍّ فتاك لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارس» في الصين عام 2003.
ويصيب الفيروس الجهاز التنفسي ويكون مصحوبًا بحمى وسعال ومشكلات في التنفس وقد انتشر في 27 دولة وقتل ما يصل إلى 40 في المائة من المصابين.
وقال دو ريون تشونج وياي جان كيم الباحثان في قسم الأمراض المعدية بمركز سامسونغ الطبي في سول: «يلعب الاستعداد للطوارئ واليقظة في المستشفيات والمختبرات والجهات الحكومية المعنية دورا حاسما في منع حدوث حالات تفشّ واسعة ليس فقط لفيروس كورونا، ولكن أيضًا للأمراض المعدية الناشئة الأخرى».
وعكفت الدراسة على التحليل المفصل لانتشار الفيروس في كوريا الجنوبية في الفترة من مايو (أيار) إلى يوليو (تموز) عام 2015 عندما تأكدت إصابة 186 حالة خلال شهرين.
وحتى منتصف شهر يونيو (حزيران) من العام الماضي كانت سيول قد أعلنت عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا، مما رفع الحصيلة الإجمالية لضحايا الفيروس في كوريا الجنوبية إلى 9 وفيات ويجعل من هذا البلد منطقة الانتشار الأوسع للفيروس.
وقالت وزارة الصحة الكورية الجنوبية إنه إضافة إلى هاتين الوفاتين تم تسجيل 13 إصابة مؤكدة جديدة ليرتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 108، وذلك منذ 20 مايو من العام الماضي، تاريخ تشخيص أول إصابة مؤكدة بـ«كورونا» في هذا البلد.