إنجيرليك.. أضخم القواعد الجوية لـ«الناتو» في تركيا

إنجيرليك.. أضخم القواعد الجوية لـ«الناتو» في تركيا

الثلاثاء - 30 شهر رمضان 1437 هـ - 05 يوليو 2016 مـ

تقع قاعدة إنجيرليك في محافظة أضنة جنوب تركيا. ومنذ افتتاحها في عام 1955 يستخدمها سلاحا الجو التركي والأميركي، حصرا، لكنها فتحت أمام طيران الدول المشاركة في التحالف الدولي لضرب «داعش» في سوريا والعراق، إذ سمحت تركيا للطائرات الحربية لكل من ألمانيا وبريطانيا وقطر والسعودية باستخدام القاعدة بالإضافة إلى الجيش الأميركي الذي يوجد في القاعدة بشكل دائم.

وتعد إنجيرليك من أضخم القواعد الجوية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) المقامة على الأراضي التركية. وتقع في بلدة إنجيرليك التي تبعد نحو 10 كيلومترات عن مدينة أضنة جنوب تركيا، وأضنة هي خامس أكبر المحافظات التركية وعددها 81 محافظة، وتبعد القاعدة 56 كيلومترا عن البحر الأبيض المتوسط.

ولعبت قاعدة إنجيرليك دورا مهما في دعم الحروب الأميركية في العراق وأفغانستان وبدأ تشييدها في عام 1951 واكتملت في عام 1954 كجزء من جهود الولايات المتحدة في الحرب الباردة ودخلت الخدمة عام 1955.

موقعها الاستراتيجي حولها إلى مركز أساسي لطائرات التجسس U2 التي كانت تتجسس بالأساس على الاتحاد السوفياتي السابق، وفي عام 1958 استعملت في التدخل في لبنان. كما تعد بمثابة مركز مساعدات لوجيستية.

وقاعدة إنجيرليك مزودة بطائرات وصواريخ وأجهزة اتصال رادارية متطورة وبعيدة المدى وتسمح بالسيطرة على أجواء شرق البحر المتوسط وبالإضافة إلى مهماتها المخصصة للهجوم والدفاع فإنها تضم عشرات الطائرات من أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الغرب من طراز «فانتوم» وغيرها.

كما تتمركز في إنجيرليك وحدات من القوة الجوية الأميركية التكتيكية 16 وتتولى هذه القاعدة بدورها مهمة تدريب الطيارين الأتراك وطياري دول حلف الناتو وتخصص لمهمة الدفاع عن الحدود الجنوبية للناتو حال نشوب نزاع ما بين الشرق والغرب.


اختيارات المحرر

فيديو