انتعاش أسعار المنتجين بمنطقة اليورو أكثر من المتوقع في مايو

انتعاش أسعار المنتجين بمنطقة اليورو أكثر من المتوقع في مايو

مدعومة بارتفاع أسعار الطاقة
الاثنين - 29 شهر رمضان 1437 هـ - 04 يوليو 2016 مـ

أظهرت تقديرات مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) اليوم (الاثنين) أن أسعار المنتجين في منطقة اليورو ارتفعت أكثر من المتوقع في مايو (أيار) الماضي، لتسجل أكبر زيادة شهرية منذ بداية العام مدعومة في الأساس بارتفاع أسعار الطاقة.
وقال «يوروستات» إن أسعار تسليم باب المصنع في الدول الـ19 الأعضاء بمنطقة اليورو زادت 6.0 في المائة على أساس شهري، في حين سجلت انخفاضًا نسبته 9.3 في المائة على أساس سنوي، وكلاهما أفضل من توقعات السوق.
وجاء الارتفاع الشهري لأسعار المنتجين في مايو عقب انخفاضها 3.0 في المائة في الشهر السابق، وهي أعلى زيادة من نوعها منذ بداية العام الحالي بعد التراجع الحاد الذي سجلته في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) الماضيين وارتفاعها 2.0 في المائة في مارس (آذار) الماضي.
وتمثل قراءة مايو علامة إيجابية أخرى للبنك المركزي الأوروبي الذي يكافح منذ سنوات في مواجهة مستويات التضخم المتدنية للغاية في منطقة اليورو. وأشارت تقديرات «يوروستات» الأسبوع الماضي إلى أن التضخم في المنطقة بلغ 1.0 في المائة في يونيو (حزيران) الماضي، وهي أول مرة تنمو فيها أسعار المستهلكين منذ شهر يناير.
وترجع معظم الزيادة في أسعار المنتجين على أساس شهري في مايو إلى الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة التي صعدت 7.1 في المائة، بعد هبوطها 1.1 في المائة في أبريل (نيسان) الماضي.
وزادت أسعار السلع الوسيطة 3.0 في المائة، بينما ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية غير المعمرة مثل الأغذية والملابس 1.0 في المائة على أساس شهري. واستقرت الأسعار الشهرية للسلع الرأسمالية مثل الآلات، والسلع الاستهلاكية المعمرة مثل السيارات والمبردات في مايو.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة