قطاع التعدين يقود أسهم أوروبا للصعود لليوم الخامس على التوالي

قطاع التعدين يقود أسهم أوروبا للصعود لليوم الخامس على التوالي

الاثنين - 29 شهر رمضان 1437 هـ - 04 يوليو 2016 مـ
متعاملون في بورصة فرنكفورت يوم 1 يوليو 2016 (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأوروبية للجلسة الخامسة على التوالي، اليوم (الاثنين)، حيث تلقت السوق دعمًا من المكاسب التي حققتها أسهم شركات التعدين، مما ساعدها على مواصلة المكاسب التي تحققت الأسبوع الماضي بفعل زيادة أسعار المعادن.
وارتفع مؤشر «ستوكس 600» لأسهم الشركات الأوروبية 4.0 في المائة، بحلول الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش، وزاد مؤشر «يوروفرست 300» بنسبة مماثلة.
وكانت الأسهم ارتفعت الأسبوع الماضي بفعل آمال بأن يتحرك البنك المركزي الأوروبي لدعم الأسواق، مما حد من المخاوف بشأن حدوث أي تراجع جراء قرار بريطانيا الشهر الماضي الخروج من الاتحاد الأوروبي.
لكن المؤشرين ما زالا دون المستويات التي سجلاها قبل تصويت بريطانيا الصادم لصالح الخروج من الاتحاد، الذي أثار مخاوف بشأن التوقعات السياسية والاقتصادية الخاصة بأوروبا.
وحقق مؤشر «ستوكس 600» للموارد الأساسية الذي يضم أسهم شركات التعدين الكبرى أفضل مكاسب بين القطاعات، حيث زاد اثنين في المائة، مع ارتفاع أسعار النحاس، في الوقت الذي قفزت فيه السوق لأعلى مستوى في شهرين، بفعل توقعات بإجراءات تحفيز من الصين التي تعد أكبر مستهلك.
وهبط مؤشر «ستوكس 600» الخاص بالبنوك 4.0 في المائة، وانخفض سهم دويتشه بنك 9.0 في المائة بعدما خفضت «اكسان بي إن بي» سعرها المستهدف للسهم بنسبة 17 في المائة إلى عشرة يوروات.
وارتفع مؤشر «فاينانشيال تايمز» البريطاني 4.0 في المائة إلى 70.6600 نقطة، في التعاملات المبكرة، بفضل صعود أسهم قطاع التعدين أيضًا، بعدما سجّل المؤشر مكاسب على مدار الجلسات الأربع السابقة ليصل إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس (آب) 2015.
وكان مؤشر «كاك 40» الفرنسي فتح مرتفعًا 3.0 في المائة، في حين صعد مؤشر «داكس» الألماني 2.0 في المائة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة