10 أخبار تود معرفتها قبل الساعة الثانية عشرة ظهرًا ليوم الاثنين 04/07/2016

10 أخبار تود معرفتها قبل الساعة الثانية عشرة ظهرًا ليوم الاثنين 04/07/2016

الاثنين - 28 شهر رمضان 1437 هـ - 04 يوليو 2016 مـ رقم العدد [ 13733]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط الإلكتروني» aawsat.com خلال ساعات.


*بدأ العراق اليوم (الاثنين)، حدادًا وطنيا يستمر ثلاثة أيام على ارواح ضحايا التفجير الانتحاري الذي نفذه تنظيم "داعش" في حي الكرادة المكتظ بالعاصمة بغداد فجر الاحد واسفر عن سقوط 213 قتيلا على الاقل.

*في سوريا، تمكن 13 الف مدني من الفرار من المعارك العنيفة في مدينة منبج في شمال البلاد، منذ بدء عملية قوات سوريا الديمقراطية لطرد تنظيم "داعش" منها قبل أكثر من شهر، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم.

*صرح مقرر اللجنة البرلمانية الفرنسية بشأن اعتداءات 13 نوفمبر (تشرين الثاني) في العاصمة الفرنسية باريس، أمس الاحد، أنّ الاستخبارات البلجيكية التي كانت على علم بتطرف صلاح عبد السلام لم تدخل هذه المعلومات في قاعدة البيانات التي اطلع عليها الدرك الفرنسي بعد ساعات من الهجمات.

*أفادت الداخلية السعودية في بيان لها اليوم الإثنين، أنّ شخصًا فجّر نفسه بحزام ناسف بالقرب من مواقف مستشفى الدكتور سلمان فقيه في محافظة جدّة، وأنّه بعد اشتباه رجال الأمن به وبسبب تحركاته المريبة وعندما بادروا باعتراضه والتحقّق منه والتعامل معه، بادر بتفجير نفسه.

*أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان صادقا الليلة الماضية على بناء 800 وحدة استيطانية جديدة حول القدس. وأضافت أن الوحدات الجديدة "ستقام في معالي أدوميم وجيلو وهار حوما

وراموت".

*أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية بأن اشتباكات بدأت صباح اليوم، بين تنظيمي داعش والنصرة في جرود عرسال اللبنانية، المتداخلة مع الأراضي السورية. وأضافت أن الاشتباكات اندلعت بعد قيام داعش باحتلال حاجز للنصرة في منطقة الملاهي في جرود البلدة.

* صرح مصدر في الحكومة اليابانية اليوم الاثنين، بأن حكومتي اليابان والولايات المتحدة اتفقتا على تضييق مدى المعاملة التفضيلية التي يمكن أن يحصل عليها المواطنون الأميركيون بموجب اتفاق ثنائي يحدد السلطة القضائية على العسكريين والمدنيين الأميركيين العاملين في القواعد العسكرية الأميركية باليابان.

*احتجزت الشرطة في جنوب الصين 21 شخصًا اشتركوا في احتجاج ضد حرق نفايات مزمع في آخر حادثة متعلقة بالبيئة في البلاد.

*عقب سبعة أشهر من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في العاصمة الفرنسية باريس، يلتقي اليوم الاثنين في العاصمة الألمانية برلين ممثلون عن نحو 35 دولة لمناقشة تطبيق الأهداف الدولية لحماية المناخ. وكان المجتمع الدولي اتفق خلال قمة المناخ في باريس في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، على الحد من ارتفاع الاحترار العالمي عن درجتين مائويتين فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

*ذكرت تقارير إخبارية اليوم، أن إجمالي أصول شركات التأمين الكورية الجنوبية سيصل خلال النصف الثاني من العام الحالي إلى 1000 تريليون وون (868 مليار دولار) في ظل تزايد الطلب على منتجات التأمين لفترة ما بعد التقاعد.

* خرج أوليفيه جيرو من أرض الملعب متوشحا بالعلم الفرنسي والابتسامة العريضة على وجهه بعد أن احتفل وزملاؤه بالمنتخب الفرنسي لفترة طويلة مع الجماهير المنتشية بالفوز الكبير على منتخب أيسلندا 5 / 2 مساء أمس الأحد، في ختام منافسات دور الثمانية ببطولة كأس الأمم لأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) المستضافة في فرنسا.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة