«العمال» البريطاني يطالب زعيمه بالتنحي عن رئاسة الحزب

«العمال» البريطاني يطالب زعيمه بالتنحي عن رئاسة الحزب

بعد سلسلة من الاستقالات بحكومة الظل
الاثنين - 22 شهر رمضان 1437 هـ - 27 يونيو 2016 مـ رقم العدد [ 13726]

قال نائب زعيم حزب العمال البريطاني توم واتسون، اليوم (الاثنين)، ان زعيم الحزب جيرمي كوربين "ليست لديه أي سلطة على نواب حزبه"، محذرا إياه أنه سيواجه تحديا على زعامة الحزب.

جاء ذلك عقب سلسلة من الاستقالات التي قدمها مجموعة من وزراء حكومة الظل العمالية، بدعوى ان زعيم حزب العمال قوض حملة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي؛ الأمر الذي يلقي بظلاله على زعيم الحزب الذي يواجه تحدي البقاء في زعامة الحزب مع استمرار الاستقالات.

من جانبه، قال ألن جونسون الذي يقود حملة رسمية لحزب العمال البريطاني، ان مكتب زعيم العمال يعمل ضد من تبقى من الحزب.

ويواجه كوربين، الذي انتخب في سبتمبر (ايلول) الماضي تصويتا من قبل حزب العمال البريطاني من أجل حجب الثقة عنه، وذلك في اجتماع للحزب في البرلمان، مع أمكانية تصويت غير ملزم على قيادته، وذلك في وقت مبكر من يوم غد (الثلاثاء).

ومن ضمن أبرز المرشحين لخلافة كوربين في حال تنحيه، وزيرة الاعمال في حكومة الظل العمالية انجيلا ألنسر، ووزير الدفاع ألنسر ماريا، ووزيرة الطاقة ليزا ناندي، ووزيرة العمل أوين سميث، التي هي من بين أحدث أعضاء مقاعد البدلاء في الست والثلاثين ساعة الماضية. في الوقت الذي استقال فيه 23 من أصل 31 عضوا في حكومة الظل العمالية.

من جانبه، تعهد كوربين بالوقوف بوجه أي انتخابات رئاسية جديدة للحزب وأي تحد رسمي لمنصبه.

وكان العديد من نواب الحزب انتقدوا قيادة كوربين لحزب العمال منذ انتخابه.

ووفقا لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) فان توم واتسون لم يطلب من كوربين بشكل مباشر التنحي عن رئاسة الحزب، إلا انه قال ان زعيم الحزب سيواجه تحديا كبيرا على الزعامة، مضيفا أن الأمر متروك له ليقرر أما الرحيل واما البقاء، وتابع " يبدو اننا متجهون الى انتخاب قيادة جديدة".


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة