تحالف تنموي يطلق في الرياض برنامجا لتدريب 100 ألف شاب وفتاة

تحالف تنموي يطلق في الرياض برنامجا لتدريب 100 ألف شاب وفتاة

يضم «أجفند» والجامعة العربية المفتوحة وبنوك التمويل الأصغر
الاثنين - 30 جمادى الأولى 1435 هـ - 31 مارس 2014 مـ رقم العدد [ 12907]

انطلقت في الرياض، أمس، فعاليات برنامج «جواز سفر للنجاح» الذي يهدف إلى تدريب 100 ألف شاب وشابة في العالم العربي، في مجال الريادة والتمكين، ويعد الأول من نوعه في السعودية.
وافتتحت فعاليات برنامج «جواز سفر للنجاح»، في الرياض، برعاية الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، ويهدف البرنامج إلى تنمية الكفاءات الشخصية للشباب (17 إلى 22 سنة)، وتطوير مهاراتهم في الحصول على الوظيفة من خلال التعرف على أفضل الممارسات في بيئة العمل، واكتساب السلوكيات السليمة في الحياة المهنية والعامة والأساسية اللازمة لسوق العمل.
وتقام فعاليات البرنامج التدريبي في فندق ماريوت ضمن التحالف التنموي بين «أجفند»، والمنظمة الدولية للشباب، والجامعة العربية المفتوحة المتمثل في تنفيذ برنامج «جواز سفر للنجاح»، ويعد إحدى مبادرات المنظمة الدولية للشباب، الحاصل على جائزة «أجفند» الدولية لمشروعات التنمية البشرية الريادية، وأعد منهج البرنامج ومدخلاته مجموعة من المستشارين والأطباء النفسيين والأكاديميين والإخصائيين الاجتماعيين، يعملون مع المنظمة العالمية للشباب.
ويشارك في البرنامج التدريبي «برنامج الخليج العربي للتنمية، والجامعة العربية المفتوحة فرع السعودية، ووزارة التربية والتعليم - إدارة تعليم البنات، ومدارس المملكة، وشركة الرياض التعليمية، ومدارس الرواد العالمية، ومدراس رياض نجد، والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان)، وعدد من منسوبي المجتمع المحلي».
يأتي هذا البرنامج في إطار التوجه الذي يعتمده «أجفند» لتنمية الشباب في المنطقة العربية ضمن مبادرة الأمير طلال بن عبد العزيز لتمكين الشباب.
وانطلق برنامج «جواز سفر للنجاح» في عام 2006، وتم تطبيقه في 27 دولة حول العالم، شملت عددا من الدول العربية، بينها الأردن، وفلسطين، ومصر، والمغرب، وتونس، ولبنان، وحصل على مهارات التدريب وفق منهج البرنامج نحو 65 ألف شاب وشابة.
وصيغ المحتوى التدريبي ليتلاءم مع فئة الشباب في السعودية، كما يتضمن البرنامج ساعات من العمل التطوعي وخدمة المجتمع، ونفذ البرنامج على مراحل عدة، وهذه هي المرحلة الأولى، وتستهدف تدريب 60 مدربا ومدربة، لتدريب 100 ألف شاب وشابة قبل نهاية عام 2015.
وكان برنامج الخليج العربي للتنمية قد أعلن في ديسمبر (كانون الأول) الماضي تشكيل «تحالف تنموي» لتدريب وتأهيل 100 ألف شاب وشابة في العالم العربي، في مجال الريادة والتمكين، ويضم التحالف كلا من «أجفند، والجامعة العربية المفتوحة، وبنوك أجفند للتمويل الأصغر، والمنظمة الدولية للشباب».


اختيارات المحرر

فيديو