بولندا تطيح بسويسرا بعد مباراة ماراثونية بيورو 2016

بولندا تطيح بسويسرا بعد مباراة ماراثونية بيورو 2016

ركلات الترجيح تضعها لأول مرة في تاريخها في دور الثمانية
الأحد - 21 شهر رمضان 1437 هـ - 26 يونيو 2016 مـ
جريجورز كريشوياك يحرز ركلة الترجيح الحاسمة لبولندا (أ.ف.ب)

صعد منتخب بولندا إلى دور الثمانية لكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على نظيره السويسري 5 -4 بركلات الجزاء الترجيحية أمس السبت في دور الستة عشر للبطولة بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1- 1.

وتقدم جاكوب بلازتشيكوفسكي لاعب وسط فيورنتينا الإيطالي بهدف للمنتخب البولندي في الدقيقة 39. وقبل ثماني دقائق من نهاية المباراة خطف شيردان شاكيري لاعب وسط ستوك سيتي الإنجليزي هدف التعادل لمنتخب سويسرا عبر تسديدة رائعة. وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله ليتم الاحتكام إلى وقت إضافي على شوطين انتهى دون حدوث جديد لتصبح كلمة الفصل عبر ركلات الجزاء الترجيحية التي حسمها المنتخب البولندي لصالحه. ويلتقي منتخب بولندا في دور الثمانية مع الفائز من المواجهة الأخرى في دور الستة عشر بين البرتغال وكرواتيا يوم الخميس المقبل. وحصد منتخب بولندا سبع نقاط في دور المجموعات عبر الفوز على آيرلندا الشمالية وأوكرانيا والتعادل مع ألمانيا فيما حصدت سويسرا خمس نقاط في دور المجموعات عبر الفوز على ألبانيا والتعادل مع رومانيا وفرنسا. والتقى الفريقان عشر مرات من قبل حيث فازت بولندا أربع مرات وفازت سويسرا مرة واحدة وتعادلا خمس مرات.

وأهدر اركاديوز ميليك فرصة هدف مؤكد لمنتخب بولندا في الدقيقة الثانية بعدما تصدى الحارس السويسري يان سومير لانفراد كامل من جانب روبرت ليفاندوفسكي لتصل الكرة إلى ميليك على بعد 20 ياردة من المرمى الخالي لكنه سدد فوق الشباك بغرابة شديدة. وجاءت أول فرصة لمنتخب سويسرا بعد مرور تسع دقائق إثر تمريرة أرسلها شيردان شاكيري داخل منطقة الجزاء لبليريم دزيمايلي لكنه لم يحسن التعامل مع الكرة وسدد بجوار القائم. وحاول روبرت ليفاندوفسكي هداف الدوري الألماني أن يجرب حظه بتسديدة عالية (لوب) لكن الكرة وصلت سهلة في أحضان سومير. ومرت أول ربع ساعة من المباراة وسط حالة من التوازن في أداء الفريقين وخلت من الفرص الحقيقة باستثناء فرصة الهدف المؤكد الذي أهدره ميليك لمنتخب بولندا في الدقيقة الثانية.

وضاعت فرصة خطيرة لمنتخب بولندا في الدقيقة 28 عن طريق جريجورز كريشوياك الذي تلقى عرضية من ضربة ركنية من الناحية اليسرى ليقابل الكرة برأسه لكن الكرة مرت مباشرة من فوق العارضة. ورد منتخب سويسرا بهجمة خطيرة كانت كفيلة بوضعه في المقدمة في الدقيقة 35 عن طريق ضربة رأس رائعة من فابيان شار ولكن الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي أمسك الكرة بثبات. وتقمص فابيانسكي دور البطولة وتصدى بأطراف أصابعه لتسديدة قوية من بليريم دزيمايلي. وتقدم جاكوب بلازتشيكوفسكي بهدف لمنتخب بولندا في الدقيقة 39 بعدما تلقى تمريرة من كامل جروشيسكي داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة زاحفة عرفت طريقها للشباك السويسرية. ولم يحدث أي جديد خلال الدقائق المتبقية من الشوط الأول ليخرج منتخب بولندا متقدما بهدف نظيف.

ومع بداية الشوط الثاني كاد منتخب سويسرا أن يدرك التعادل عبر كرة عرضية أحدثت دربكة في دفاعات بولندا ولكن بليريم دزيمايلي لم ينجح في استثمار الموقف لصالحه. وردت بولندا بهجمة خطيرة انتهت بتصويبة من داخل منطقة الجزاء عن طريق ليفاندوفسكي ولكن الكرة مرت من فوق الشباك. وأنقذ فابيانسكي مرمى بولندا من هدف مؤكد في الدقيقة 50 وتصدى لتسديدة صاروخية من شيردان شاكيري.

وتدخل سومير في الوقت المناسب ليمنع بلازتشيكوفسكي من تسجيل الهدف الثاني له ولمنتخب بولندا في الدقيقة 54 عبر تصويبة صاروخية من على خط منطقة الجزاء. وحصل المدافع السويسري فابيان شار على بطاقة صفراء بسبب استخدام الخشونة مع ليفاندوفسكي ثم حصل المدافع البولندي ارتور يدرزيكزيك على إنذار هو الأخر.

ودفع فلادمير بيتكوفيتش المدير الفني لمنتخب بولندا بأولى تغييراته عبر نزول بريل إيمبولو بدلا من بليريم دزيمايلي ثم أجرى بيتكوفيتش ثاني التغييرات في صفوف منتخب سويسرا بخروج ادمير محمدي ونزول إرين ديرديوك. وضاعت فرصة خطيرة لمنتخب سويسرا في الدقيقة 74 بعدما أطلق ريكاردو رودريجيز كرة صاروخية من على خط منطقة الجزاء لكنها مرت مباشرة من فوق الشباك. وحرمت العارضة منتخب سويسرا من هدف محقق وتصدت لتسديدة صاروخية من هاريس سيفيروفيتش.

وجاءت الدقيقة 82 لتشهد هدف التعادل لسويسرا عن طريق شيردان شاكيري لاعب وسط ستوك سيتي الإنجليزي بعدما تلقى تمريرة من إرين ديرديوك ليقابلها بتسديدة خلفية مزدوجة من على خط منطقة الجزاء إلى داخل الشباك. وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق الأخيرة لكن دون أن ينجح أي منهما في هز الشباك لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل ويتم التمديد لوقت إضافي. وظهر منتخب سويسرا بشكل أفضل في الشوط الإضافي الأول وتسبب شاكيري في إرهاق واضح على المرمى البولندي لكنه ينجح في هز الشباك. وأنقذ فابيانسكي مرمى بولندا من هدف مؤكد في الدقيقة 112 وتصدى لضربة رأس صاروخية نفذها إرين ديرديوك من على بعد خمس ياردات من المرمى. وأهدر ديرديوك فرصة أخرى محققة لسويسرا بعدما تلقى تمريرة رائعة من هاريس سيفيروفيتش وضعته في مواجهة المرمى مباشرة لكن فابيانسكي مرة أخرى تدخل وأنقذ الموقف.

وفي ركلات الجزاء الترجيحية تقدم ستيفان ليشتستاينر بهدف لسويسرا ثم تعادل ليفاندوفسكي لبولندا ثم أهدر جرانيت تشاكا لسويسرا ثم سجل ميليك الهدف الثاني لبولندا ثم تعادل شاكيري لسويسرا ثم أحرز كميل جليك ضربة الجزاء الثالثة لبولندا وتعادل فابيان شار لسويسرا ثم سجل بلازتشيكوفسكي ضربة الجزاء الرابعة لبولندا وأدرك ريكاردو رودريجيز التعادل لسويسرا ثم سجل جريجورز كريشوياك ضربة الجزاء الحاسمة لبولندا.


اختيارات المحرر

فيديو