موجز الحرب ضد الارهاب

موجز الحرب ضد الارهاب

الأحد - 21 شهر رمضان 1437 هـ - 26 يونيو 2016 مـ

ألمانيا تتعرف على وجوه المتطرفين إلكترونيًا
برلين - «الشرق الأوسط»: كشفت تقارير صحافية في ألمانيا أن الاستخبارات الداخلية تستخدم أنظمة إلكترونية تتيح التعرف التلقائي على المتطرفين والجواسيس الأجانب من وجوههم وذكرت مجلة «دير شبيغل» الألمانية استنادًا إلى رد من الحكومة مصنف بأنه «سري» على استجواب من كتلة حزب اليسار المعارض، أن هذه البرامج يجري استخدامها «في تطبيقات التحليل بهدف تحديد هوية الأشخاص». وتابعت المجلة أنه بمساعدة هذه الأنظمة تحاول هيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية في ألمانيا) التعرف على أشخاص من صور في أشرطة المراقبة أو أفلام في مواقع التواصل الاجتماعي، كالأفلام الدعائية لـ«داعش». في الوقت نفسه، قالت المجلة إنه من غير المعلوم بعد مدى نجاح الهيئة في الاستفادة من هذه البرامج.


غارات أميركية على مواقع لطالبان في أفغانستان
واشنطن - «الشرق الأوسط»: أعلن البنتاغون أول من أمس أن طائرات أميركية أغارت على مواقع للحركة طالبان في جنوب أفغانستان في خطوة تندرج في إطار قرار الرئيس باراك أوباما تعزيز المشاركة العسكرية الأميركية في الحرب ضد الحركة الأفغانية المتمردة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك خلال مؤتمر صحافي: «لقد تم تنفيذ عمليات» عملاً بالتوجيهات الجديدة التي صدرت للقوات الأميركية في أفغانستان، واكتفى كوك بالقول إن هذه العمليات عبارة عن «ضربات جوية» نُفّذت في «جنوب أفغانستان»، رافضًا الإدلاء بأي تفصيل أخرى. ومنذ ديسمبر (كانون الأول) 2014، ينحصر دور القوات الأميركية في أفغانستان (9800 عسكري) بدور استشاري ودعم الجيش الأفغاني، دون تدخل مباشر في القتال. لكن أوباما قرر في العاشر من يونيو (حزيران) الحالي السماح للقوات الأميركية في أفغانستان بتوجيه ضربات مباشرة لحركة طالبان، بالتعاون مع القوات الأفغانية. وبموجب هذا القرار أصبح لدى القادة العسكريين مزيد من احتمالات إشراك الطائرات المقاتلة لمساندة الجيش الأفغاني في معاركه.


مقتل وإصابة 28 شخصًا جراء انفجار في باكستان
كويتا(باكستان) - «الشرق الأوسط»: لقي ثلاثة أشخاص حتفهم، وأصيب 25 آخرون، من بينهم نساء وأطفال، في انفجار كبير في سوق المو شوك في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان غرب باكستان أول من أمس. وذكرت قناة «دون» الإخبارية الباكستانية أنه تم نقل القتلى والجرحى، وكلهم من المارة وأصحاب المحلات في المنطقة إلى مستشفى كويتا المدني، وهناك ثلاثة من المصابين حالتهم حرجة. ووقع الانفجار أمام محل في سوق المو شوك المزدحم في الوقت الذي كان يقوم فيه السكان المحليون بالتسوق بمناسبة شهر رمضان. وألحق الانفجار أضرارًا بنوافذ وحوائط المحال والمنازل القريبة في هذا الحي المهمش. وذكرت قناة «دون» أن تحقيقا أوليا كشف أن الانفجار ناجم عن قنبلة وضعت في دراجة.


سلطات الأمن بألمانيا تحذر من خطر ظهور خلايا إرهابية جديدة
برلين - «الشرق الأوسط»: حذر هولجر مونش رئيس هيئة مكافحة الجريمة في ألمانيا من خطر تنامي تكوين خلايا إرهابية جديدة تنتمي لليمين المتطرف في ظل تزايد الاستعداد لممارسة العنف من قبل يمينيين متطرفين ضد اللاجئين. وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، قال مونش إن موضوع الهجرة جعل الطيف اليميني يصل إلى أناس لم يكن لديهم قبل ذلك ميل لجرائم العنف، أو لم يكونوا مصنفين كمتطرفين. وتابع مونش أنه من غير المستبعد أن ينبثق عن تطور من هذا النوع هياكل راديكالية أو هياكل يصل بها الحال إلى أن تصبح هياكل إرهابية. يُذكر أن عدد التعديات على مساكن اللاجئين في ألمانيا وصل في العام الحالي إلى 568 تعديا ووصف مونش حجم العنف اليميني بالخطير. وكانت الهجمات على منازل اللاجئين ازدادت في العام الماضي بشكل سريع حيث أحصت الشرطة 1031 هجوما من هذا النوع بما يعادل خمسة أضعاف ما كانت عليه في 2014.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة