توقيع 30 اتفاقية تجارية بين موسكو وبكين

توقيع 30 اتفاقية تجارية بين موسكو وبكين

خلال زيارة الرئيس الروسي للصين
الأحد - 21 شهر رمضان 1437 هـ - 26 يونيو 2016 مـ

وقعت الصين وروسيا أمس السبت أكثر من 30 اتفاقية في مجالات مثل البنية التحتية والتجارة والتكنولوجيا والابتكار، خلال الزيارة الحالية التي يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبكين.
كان بوتين التقى في وقت سابق نظيره الصيني شي جين بينج ورئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، وأشاد بوتين بالعلاقات بين بلاده والصين ووصفها بأنها «شراكة استراتيجية شاملة».
من جانبه، قال الرئيس الصيني إن البلدين يدعمان فكرة «أن نكون أصدقاء إلى الأبد». وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).
على صعيد آخر، انطلقت فعاليات الاجتماع السنوي الأول للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أمس، في بكين بمشاركة وزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي أوليوكاييف.
وقال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، تشانج كاو لي، خلال الجلسة الافتتاحية «أيها الأصدقاء الأعزاء، أنا سعيد للمشاركة معكم في هذا الاجتماع، وأهنئكم على افتتاح أول اجتماع للبنك».
وأشار إلى أن بنك «إيه.آي.آي. بي»، يسعى إلى تطوير التعاون مع المؤسسات المالية الأخرى. منوها إلى أن الكثير من الدول الأعضاء في البنك، واقعة على «طريق الحرير الكبير» الجديد، وهذا سيؤثر إيجابيًا في تطوير مبادرات التنمية والاستثمار.
وذكر تشانج كاو لي، أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، يضم دولا متقدمة ودولا نامية على حد سواء. مضيفًا «إنه من الضروري استخدام البنك لتبادل وجهات النظر بين الدول الأعضاء فيه».
من جانبه، قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي أوليوكاييف، إنه تم الاتفاق مع البنك على تعيين ممثل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في البنك قائلا «نحن في حاجة إلى استكمال بعض الإجراءات الداخلية.. طمأنونا بأنه سيتم القيام بها»... يجب إعطاء روسيا إمكانية التأثير في اختيار المشروعات، التي سيمولها البنك». وتابع الوزير الروسي: «رئيس البنك أكد أن المشروعات الروسية ستملك أقصى درجات الحماية من أي مخاطر».
تجدر الإشارة إلى أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية «إيه.آي.آي. بي»، يضم 57 دولة عضوًا فيه، ووقع الاتفاق على تأسيس البنك في 29 يونيو (حزيران) 2015.
وأسس البنك لتمويل مشروعات البنى التحتية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، برأسمال 100 مليار دولار.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة