موجز سوريا

موجز سوريا

الأربعاء - 10 شهر رمضان 1437 هـ - 15 يونيو 2016 مـ

* النظام السوري يعتقل أهم شخصيات المعارضة في مطار دمشق
روما ـ «الشرق الأوسط»: قال مصدر سوري على علاقة بشخصيات متنفذة في النظام إن هذا الأخير يعتقل كبار شخصيات المعارضة السورية في سجن أمني خاص بمطار دمشق الدولي، وأشار إلى أن النظام لم يقم بتصفيتها لوجود دلائل مع موسكو ودول أخرى على قيامه باعتقالها أو اختطافها.
وكشف المصدر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، عن وجود سجن كبير تابع للاستخبارات السورية في مطار دمشق الدولي يخضع لحراسة خاصة، يحتفظ فيه النظام بعدد غير قليل من المعتقلين من شخصيات المعارضة المعروفة، وذكر بعض الأسماء من بينها عبد العزيز الخير ورجاء الناصر، القياديان في هيئة التنسيق السورية المعارضة، لكن لا يمكن التأكد من صحة أو دقة المعلومات، نظرا إلى السرية التي تتعامل بها السلطات السورية مع ملفات المعتقلين عمومًا.
* جدار بارتفاع 3 أمتار على الحدود التركية ـ السورية قبالة مناطق «PYD»
إسطنبول ـ «الشرق الأوسط»: قالت صحيفة تركية إن السلطات التركية بعد أن أنشأت جدارا فاصلا على الحدود التركية السورية، قبالة مناطق سيطرة «داعش»، تعتزم بناء جدار جديد قبالة مناطق سيطرة تنظيم PYD، بينما جدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رفضه القاطع لإقامة أي كيان شمال سوريا يهدد تركيا.
ونشرت صحيفة خبر تورك، أمس، خبرا يقول إن تركيا ستبني جدارا بارتفاع 3 أمتار، بدءا من مدينة كيليس، وصولا إلى بلدة الريحانية بولاية هاتاي. وقالت إنه تم التأكد، من خلال قيادة اللواء المدرع الخامس، من «المناطق الحساسة التي يتسرب منها الإرهابيون إلى تركيا»، على امتداد 60 كم. ونقلت «رويترز» أن هذه الجدار سيساهم بوقف عمليات التهريب التي تجري بالمنطقة، والتي تدر أموالا تقدر بملايين الدولارات، وبالتالي حرمانهم منها.
* الأردن يدعو السوريين خارج المخيمات إلى مراجعة المراكز الأمنية
عمان ـ «الشرق الأوسط»: عمان دعت الحكومة الأردنية، أمس، جميع السوريين المقيمين على أراضيها خارج مخيمات اللجوء إلى مراجعة المراكز الأمنية القريبة من أماكن سكنهم، من أجل تثبيت بياناتهم للحفاظ على وضعهم القانوني في البلاد.
وأفاد بيان نشرته الصحف الأردنية، بأن الحكومة «تدعو جميع السوريين في المملكة المقيمين خارج المخيمات بالمشاركة للتسجيل وتثبيت البيانات لإصدار وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية للحفاظ على وضعهم القانوني، وتمكينهم من الحصول على الخدمات». وبحسب البيان، فإن «وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية تمكنكم من الحصول على تصاريح العمل المجانية قبل الرابع من يوليو (تموز) المقبل». ودعا السوريين إلى إحضار الوثائق اللازمة من أجل ذلك.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة