تقرير من «غوغل»: تفوق البحث عن «السمبوسة» و«القطايف» و«الكنافة» في رمضان

تختلف نزعات استخدام الأجهزة الإلكترونية والبحث في الإنترنت خلال شهر رمضان المبارك عن غيره من الأشهر، وذلك بسبب اختلاف اهتمامات المستخدمين خلال الشهر الكريم وتغير توقيت استخدام الإنترنت. وينعكس هذا الأمر على دراسات شركات التقنية، حيث كشف «فيسبوك» عن نتائج دراسة سلطت الضوء على كيفية اتخاذ المستخدمين في المنطقة العربية قراراتهم الشرائية خلال شهر رمضان المبارك، مع تقديم «غوغل» ملخصًا حول أبرز نتائج البحث خلال شهر رمضان المبارك.

مأكولات رمضان

وقسمت دراسة «فيسبوك» مراحل الاستخدام إلى 3 مراحل؛ هي الاستكشاف (قبيل أسبوعين من شهر رمضان)، والهاتف الجوال والمحتوى المرئي (خلال شهر رمضان المبارك) ومرحلة البحث عن خيارات التسوق للعيد (أسبوع). وتتمحور المرحلة الأولى حول الاستكشاف، حيث يبدأ الأشخاص اختيارهم للمأكولات والملابس في وقت مبكر، ويبحثون عن أفكار لتحضير طعام الإفطار وقضاء أسعد الأوقات مع عائلاتهم.
وبدأ 46% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع من المملكة العربية السعودية التخطيط لما ستتضمنه قائمة الطعام الخاصة برمضان قبل أربعة أسابيع من موعد حلول هذا الشهر، الأمر نفسه ينطبق على خيارات الملابس، إذ يولي سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أهمية كبرى لهذا الأمر ويخططون له لفترة تسبق رمضان.
وتدور المرحلة الثانية حول الاتصال عبر الهواتف الجوالة والمحتوى المرئي، حيث يستخدم الأشخاص في معظم الأحيان هواتفهم الذكية لنشر ومشاركة الصور وعروض الفيديو خلال شهر رمضان. وساهم الرواج الواسع للهاتف الجوال في إيجاد أسلوب اتصال جديد يعتمد على الصور الثابتة والمتحركة والرموز التعبيرية وعروض الفيديو.
ويُعد الهاتف الجوالة الوسيلة الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص في السعودية لمشاركة تجاربهم الرمضانية من خلال الصور وعروض الفيديو. وكشف 82% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع في دولة الإمارات اتصالهم بالإنترنت عبر الهواتف الذكية خلال شهر رمضان، في حين يكون معدل التحميل باستخدام الهاتف الجوال عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا أكثر بـ13.37 ضعفًا مقارنة بمعدل التحميل من خلال الأجهزة المكتبية.

تحضير هدايا العيد

أما بالنسبة لمرحلة خيارات تسوق العيد، فتتمحور بشكل رئيسي حول الفرص المتاحة مع اقتراب انتهاء العيد، حيث يبحث الأشخاص عن صفقات السفر وعروض الهدايا التقنية في اللحظة الأخيرة. ويقوم 60% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في دولة الإمارات بترتيب إقامتهم في فندق خلال فترة العيد أو بعد اليوم الأول منه، فيما لا يخطط 37% على شراء الأجهزة التقنية التي يريدونها مسبقًا.
ويؤكد التقرير أنه عندما يتعلق الأمر باختيار الهدايا، فإن لمنصتي «فيسبوك» و«إنستغرام» تأثيرًا على سبل الإنفاق على الهدايا بشكل عام. وعلى الرغم من اتخاذ كثير من الأشخاص القرارات المتعلقة بالمقتنيات التي يرغبون في شرائها خلال شهر رمضان في وقت مبكر، فإنه من الممكن للعلامات التجارية التأثير على خيارات الشراء في اللحظة الأخيرة من خلال العروض الترويجية.
هذا، وكشف 35% من الأشخاص في السعودية عن اعتمادهم على «فيسبوك» للحصول على أفكار تتعلق بشراء هدية. يذكر أن أكثر من 120 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يستخدمون «فيسبوك» شهريًا، بما في ذلك استخدام 110 ملايين منهم هذا الموقع عبر هاتفهم الجوال.

«أبحاث» رمضان

وبالنسبة لنزعات البحث في محرك البحث «غوغل»، فتؤكد الشركة أن أكثر الأسئلة شيوعًا هي: «ما هو رمضان؟» و«متى يبدأ رمضان؟» و«ما مدة رمضان؟» و«كيف أخفف وزني في رمضان؟» و«كيف يصوم المسلمون في رمضان؟». وبحث المستخدمون عن مواقيت الغروب أكثر من بحثهم عن مواعيد الشروق، مع بحثهم عن وصفات «السمبوسة» و«الفلافل» و«البرياني» والخبر التركي بشكل مكثف. وبحث المستخدمون أيضًا عن حلويات الـ«قطايف» والـ«كنافة» بشكل لافت للنظر.
وفي السعودية، بحث المستخدمون عن «صور رمضان» و«مقاضي رمضان» و«أناشيد رمضان» و«عروض رمضان للسيارات»، بينما بحث المستخدمون في الإمارات عن الـ«كنافة» بشكل رئيسي، يليها مشروب «فيمتو» ومن ثم حلويات الـ«قطايف».
أما في مصر، فركز المستخدمون على «صور رمضان» و«فانوس رمضان» و«زينة رمضان» و«رسائل رمضان» و«أكلات رمضان» و«أغاني مسلسلات رمضان» و«معرض أهلا رمضان» وبرنامج «رامز يلعب بالنار» و«أغاني رمضان القديمة». وفي الولايات المتحدة الأميركية، بحث المستخدمون عن كلمة «التمر» في جميع الولايات، بينما تفوقت ولايتان على «التمر» بالبحث عن «الحساء».
وبالنسبة للبلدان الأكثر بحثًا عن «رمضان» في محرك «غوغل»، فأتت على الترتيب التالي: ليبيا واليمن ومصر والأردن والعراق وأفغانستان وسوريا والسودان وعمان والسعودية ولبنان والإمارات وقطر والبحرين والكويت والجزائر وباكستان والمغرب وتونس وإندونيسيا. الكلمات المتعلقة برمضان التي تم البحث عنها هي «التقويم الشهري لرمضان» و«عيد مبارك» و«الصيام» و«اليوم» و«مسلم».