«هيئة التفاوض» السورية تعيد ترتيب بيتها الداخلي

أكدت مصادر من داخل «الهيئة العليا للتفاوض» السورية (المعارضة) أن الهيئة بدأت محادثات لإعادة ترتيب بيتها الداخلي، لا سيما لجهة تعيين رئيس جديد للوفد المفاوض إضافة إلى توسيع دائرة الممثلين فيها، تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن في اجتماعها المقبل المفترض عقده بعد نحو عشرة أيام.
وبعدما كان كبير المفاوضين محمد علوش قد قدّم استقالته، هناك توجّه الآن إلى إلغاء المنصب الذي كان يشغله والاكتفاء بتعيين رئيس للوفد بات شبه محسوم أنه لن يكون عسكريا، كما أنه ليس من الضروري أن يكون من أعضاء الهيئة العليا.
وكشفت المصادر أن هناك قرارا بتعيين بديل عن رئيس الوفد المفاوض أسعد الزعبي، وهو الأمر الذي سيدفعه لتقديم استقالته، مشيرة إلى أنه رغم الإشادة بأدائه، فقد طالته انتقادات تتعلق بـ«شخصيته العسكرية» وغير الدبلوماسية التي انعكست في أحيان كثيرة سلبا على علاقات الهيئة مع الجهات الدولية.
وبعدما لفتت المصادر إلى وجود توجه لتوسيع دائرة الممثلين في الوفد المفاوض لتشمل أطرافا جديدة من «منصة القاهرة» و«منصة موسكو»، قالت إنه جرى تداول بعض الأسماء لتولي رئاسة الوفد، مثل بسمة قضماني وجهاد المقدسي، المحسوب على ما يعرف بـ«منصة القاهرة».
لكن المصادر أكّدت أن الاختيار يخضع لاعتبارات عدّة، لا سيما منها المحاصصة بين مكونات الهيئة الأربع، أي «الائتلاف الوطني» و«هيئة التنسيق الوطنية» و«الفصائل العسكرية» و«المستقلون».
...المزيد