أكراد سوريا: الرقة لمن يحررها

أعلن قيادي في فصيل عسكري كردي، أن مدينة الرقة ستنضم، بعد تحريرها من تنظيم «داعش»، إلى النظام الفيدرالي الذي أسس له الأكراد في شمال سوريا. وقال غريب حسو، ممثل «حزب الاتحاد الديمقراطي» في كردستان العراق، في تصريحات نقلتها وكالة «نوفوستي» الروسية، إن «قوات سوريا الديمقراطية» (التي تضم أغلبية من مقاتلي الحزب) تقود العملية لتحرير الرقة، و«لذلك من المنطقي أن تنضم المدينة بعد تحريرها تلقائيا إلى النظام الفيدرالي الديمقراطي الذي يعمل الأكراد على إنشائه في الشمال».
ويأتي هذا الموقف مناقضا لكلام سابق للمتحدث باسم «قوات سوريا الديمقراطية» طلال سلو، أكد فيه لـ«الشرق الأوسط» أنه سيتم تسليم الرقة بعد تحريرها إلى إدارات مدنية عربية - كردية.
بدوره، قال سمير نشار، عضو الائتلاف الوطني المعارض، لـ«الشرق الأوسط» إن المعارضة ترى في التصريحات الجديدة «مزايدة ستؤدي لمزيد من الاحتقان بين المكونات السورية».
في غضون ذلك، قال القائد الميداني في «قوات سوريا الديمقراطية» هوكر كوباني بعد ساعات من استعادة بلدة الفاطسة بريف الرقة الشمالي من «داعش»، إن «القوات الأميركية تشارك في المعركة بشكل فعال، وهي تستخدم صواريخ (تاو) لقصف السيارات التي يفخخها التنظيم الإرهابي لاستهداف قوات سوريا الديمقراطية».
وفي نيويورك، أعلن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، أمس، أنه لا ينوي الدعوة لعقد جولة جديدة من محادثات السلام حول سوريا قبل أسبوعين أو ثلاثة. وقدم دي ميستورا أمام أعضاء مجلس الأمن عبر الفيديو، عرضا لما وصلت إليه مهمته، معتبراً أنه لا بد من تحقيق تقدم في تطبيق وقف إطلاق النار، وتسليم المساعدات الإنسانية، قبل استئناف هذه المفاوضات بين الحكومة والمعارضة المسلحة.
من جهة أخرى، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أمس، بأن عدد من قضوا في الصراع ارتفع إلى أكثر من 282 ألف قتيل، منذ بدء الأحداث في 18 مارس (آذار) 2011.
...المزيد