اللندنيون على موعد مع «نايت تيوب» في 19 أغسطس

بعد تأخير لأكثر من عام بسبب احتجاجات وإضرابات عمالية، تقدم عاصمة الضباب أخيرًا خدمة نقل ليلية جديدة، إذ إنه يبدأ في التاسع عشر من أغسطس (آب) المقبل خدمة مترو الأنفاق في لندن خلال ساعات ليل الجمعة والسبت (عطلة نهاية الأسبوع) تحت اسم «نايت تيوب»، بحسب ما أعلن عمدتها صديق خان أمس. وكشف متحدث باسم هيئة لندن للنقل لـ«الشرق الأوسط» أن «إحصاءاتنا الأخيرة تأكد أن أكثر من نصف مستخدمي قطار الأنفاق يعتمدون عليه بعد الساعة العاشرة مساء». وأضاف: «لذلك، فإن إتاحة خدمة القطارات في ساعات ليل عطلة نهاية الأسبوع هي تجربة ستخوضها لندن لإرضاء سكانها والسياح». واستطرد بقوله: «إن نجحت هذه الخطوة، فنخطط أن نوسع خدمة المترو الليلية لتشمل جميع أيام الأسبوع»، لتصبح ثالث مدينة تشغل قطار الأنفاق على مدار الساعة بعد نيويورك وبرلين.
وسيمر قطار واحد كل عشر دقائق تقريبًا، ليالي الجمعة والسبت، علمًا بأن المترو يتوقف حاليًا عند الساعة الواحدة فجرًا في ليالي نهاية الأسبوع، وعند منتصف ليل باقي الأيام.
كما سيطلق على خدمة المترو الليلية اسم «نايت تيوب»، وهي ستشمل أولاً خطي «فيكتوريا» و«سنترال» اللذين يجتازان العاصمة البريطانية من شمالها إلى جنوبها، ومن غربها إلى شرقها، على أن تتسع لتشمل خطوطًا أخرى في الخريف المقبل، منها خط «جوبيلي» و«نورذيرن» و«بيكاديلي»، بحسب المتحدث.
من جانبه، قال عمدة لندن المنتخب في الخامس من مايو (أيار) الحالي إن مشروع المترو الليلي مهم جدًا لتعزيز الاقتصاد الليلي للعاصمة البريطانية. ويتوقع أن تتيح خدمة المترو الليلية ألفي فرصة عمل.
وكان من المقرر أن تنطلق هذه الخدمة في الثاني عشر من سبتمبر (أيلول) من عام 2015، إلا أن إطلاقها تأجل بسبب تحركات احتجاجية لعمال المترو القلقين من أن يكون للخدمة الجديدة تداعيات سلبية على ظروف عملهم. وقد نفذ العمال إضرابات عدة أدت إلى خنق شوارع العاصمة بالازدحام.
وحول ذلك، قال المتحدث إنه «بعد عدة إضرابات، وسلسلة من الاحتجاجات التي نظمها العمال الذين كانوا رافضين زيادة ساعات عملهم، جرت ترضيتهم بعرض مكافآت للذين سيضطرون للعمل ساعات أطول وخلال الليل، كما جرى تدريب نحو 200 سائق قطارات للانضمام للطاقم الليلي».
ورغم التقدم في المفاوضات، ما زالت قضايا عدة عالقة أهمها المخاوف الأمنية، بحسب ميك كاش الأمين العام لنقابة العمال.
يذكر أن مترو لندن هو أقدم نظام مترو أنفاق في العالم، وأحد أطولها من ناحية طول الطريق. وبدأت خدماته في 10 يوليو (تموز) 1863 في خط القطار الميتروبوليتان. وفي السنوات الأولى كانت قطارات الأنفاق تعمل بالبخار. ورغم أن أهل لندن يطلقون على المترو اسم «أندرغراوند» أي تحت الأرض، أو «تيوب» نسبة إلى شكل الأنفاق، فإن نسبة 55 في المائة من الشبكة التي يبلغ طولها 240 ميلا يقع فوق سطح الأرض.
بات مترو لندن يخدم اليوم أكثر من 270 محطة، ويركبه نحو 1.34 مليار مسافر سنويًا.