قوات النظام السوري تسيطر على بلدة تل العصافير قرب دمشق

سيطرت قوات النظام السوري والقوات الداعمة لها، اليوم (الخميس)، على بلدة دير العصافير الاستراتيجية في جنوب الغوطة الشرقية قرب دمشق، مستغلة الاقتتال القائم في المنطقة بين الفصائل المعارضة التي كانت تتقاسم السيطرة عليها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية "سيطرت قوات النظام وحزب الله اللبناني على بلدة دير العصافير الاستراتيجية، كبرى بلدات القطاع الجنوبي في الغوطة الشرقية، بعد هجمات مستمرة منذ شهر فبراير(شباط) الماضي".
وكانت البلدة منذ العام 2012 تحت سيطرة فصائل معارضة عدة، ابرزها جيش الاسلام وفيلق الرحمن، فضلا عن وجود لمقاتلين من جبهة النصرة، وفق المرصد.
وبحسب عبد الرحمن، فإن "قوات النظام وحزب الله استغلوا الاقتتال المستمر في الاسابيع الثلاثة الاخيرة بين جيش الاسلام وفيلق الرحمن في الغوطة الشرقية واقدامهما على سحب المقاتلين من دير العصافير الى مناطق الاشتباك، لشن هجوم عنيف انتهى بالسيطرة على البلدة تزامنا مع قصف جوي كثيف".
واشار عبد الرحمن الى ان منطقة دير العصافير تعد الاقرب جغرافيا الى مطار دمشق بين المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.
وأعلن ما يسمى حزب الله فجر الجمعة مقتل بدر الدين أحد قادته جراء "انفجار كبير" استهدف احد مراكزه قرب مطار دمشق الدولي، حيث ينتشر بكثافة جيش النظام السوري وحزب الله.
وتحاول قوات النظام وحزب الله، وفق عبد الرحمن، التقدم نحو البلدة منذ شهر فبراير، رغم ان المنطقة مشمولة باتفاق وقف الاعمال القتالية الذي بدأ تطبيقه في 27 فبراير في مناطق عدة، والذي يتعرض لخروقات كبرى.
وتعرضت البلدة منذ ذاك الحين لهجمات عدة وقصف جوي دفع المئات من عائلاتها الى النزوح خلال الشهرين الاخيرين.
وتشهد مناطق في الغوطة الشرقية منذ 28 ابريل (نيسان) معارك عنيفة بين جيش الاسلام الذي يعد الفصيل الاقوى في المنطقة، وفصيلي "فيلق الرحمن" و"جيش الفسطاط" المنضويين في تحالف مع فصائل مسلحة اخرى.
وتسببت المعارك بمقتل اكثر من 500 مقاتل من الطرفين، على الرغم من وساطات قام بها اهالي المنطقة وتظاهرات مطالبة بانهاء الاقتتال.