«حزب الله» يسوّق «رواية غير مقنعة» لمقتل بدر الدين تعزز فرضية «التصفية الداخلية»

قرر ما يسمى «حزب الله» تحميل «الجماعات التكفيرية» مسؤولية اغتيال القائد العسكري والأمني البارز في الحزب مصطفى بدر الدين في العاصمة السورية دمشق؛ إذ أعلن عن قصف مدفعي طال أحد مراكز وجوده بالقرب من مطار دمشق الدولي. غير أن معظم فصائل المعارضة المتمركزة في المنطقة المحيطة والبعيدة عن المطار نفت مسؤوليتها، كما نفت تسجيل أي من المراكز السورية المعنية بعمليات التوثيق أي غارة أو قذيفة استهدفت المطار ومحيطه ليل (الخميس – الجمعة)، وهو ما فتح واسعا باب التساؤلات حول الطرف الحقيقي الذي اغتال بدر الدين في ظل تقاطع معلومات عن «صراع كبير» بين جناحين، الأول روسي، والآخر إيراني داخل دمشق، قد يكون القيادي في الحزب أحد ضحاياه.
و«المرصد السوري لحقوق الإنسان» نقل عما قال: إنها «مصادر موثوقة» في الفصائل المعارضة والإسلامية العاملة في القطاع الجنوبي من الغوطة الشرقية، ومصادر داخل قوات النظام، تأكيدها أنه لم يجر إطلاق أي قذيفة صاروخية على مطار دمشق الدولي أو منطقة المطار خلال الأيام الماضية. كذلك لم يرصد نشطاء «المرصد» في المنطقة سقوط أي قذيفة على منطقة مطار دمشق الدولي خلال الفترة ذاتها، وعدّوا أن كل ما نشره ما يسمى «حزب الله» حول رواية مقتل بدر الدين بقذيفة أطلقتها الفصائل على منطقة وجوده في منطقة مطار دمشق الدولي «عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلا»، داعيا الحزب لـ«إظهار الرواية الحقيقة حول مقتل قائده العسكري المسؤول عن قواته في سوريا».
ويعزّز التناقض في الروايات التي ساقها الحزب ومقربون منه في الساعات القليلة التي تلت الإعلان عن اغتيال بدر الدين، فرضية مقتله نتيجة عملية «تصفية داخلية» تعكس حجم الصراع المحتدم بين الجناحين الإيراني والروسي في دمشق. فبينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب) عن مصدر أمني سوري قوله إن «الانفجار الذي أدى لمقتل بدر الدين وقع ليل (الخميس – الجمعة) في مستودع قرب مطار دمشق الدولي»، لافتا إلى أن «أحدا لم يسمع ضجيج طائرة قبل الانفجار، كما أن أحدا لم يعرف أن بدر الدين كان موجودا في هذا المكان»، اكتفى ما يسمى «حزب الله» في بيان أصدره صباح السبت بالقول: إن «التحقيقات الجارية لدينا أثبتت أن الانفجار الذي استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولي والذي أدى إلى استشهاد مصطفى بدر الدين، ناجم عن قصف مدفعي قامت به الجماعات التكفيرية المتواجدة في تلك المنطقة». وللعلم، فإن الحزب كان قد تحدث في بيان أصدره الجمعة عن «انفجار كبير» استهدف أحد مراكزه بالقرب من مطار دمشق الدولي؛ ما أدى إلى مقتل بدر الدين (ذو الفقار) وإصابة آخرين بجراح. وتابع البيان: إن «التحقيق سيعمل على تحديد طبيعة الانفجار وأسبابه، وهل هو ناتج من قصف جوي أم صاروخي أم مدفعي».
وكانت قناة «الميادين» اللبنانية المقربة من الحزب قد ادعت في وقت سابق أن بدر الدين، البالغ من العمر 55 سنة، مات في غارة جوية إسرائيلية. وبدا لافتا ما أعلنه الصحافي في صحيفة «‏لو فيغارو» الفرنسية جورج مالبرونو عن أن ما يسمى «‏حزب الله»‬ طلب من الصحافيين عدم إقحام إسرائيل في عملية اغتيال. أما صحيفة «الأخبار»، وهي أيضا مقربة من الحزب، فنشرت في عددها الصادر السبت تقريرا تحدثت فيه عن أن مصطفى بدر الدين قتل بصاروخ موجه شديد التطور، وأن هذا الصاروخ يعمل «وفق آلية تجعل منه أقرب إلى القنبلة الفراغية». واستندت الصحيفة في تقريرها إلى أن بدر الدين لم تبد عليه إصابات تنتج من انفجار، بل مجرد نزف في الأنف والعينين، كما ذكرت.
في المقابل، يستغرب العميد أحمد رحال، قائد المجلس العسكري السوري المعارض في الساحل، «التخبط» في الروايات، علما بأنه «وفي مبادئ العلم العسكري، فإن القصف المدفعي يختلف تماما عن القصف الجوي أو الصاروخي. وبالتالي، لن يصعب تحديد ما إذا كان الانفجار تم من الأسفل إلى الأعلى أو العكس». وعدّ أن «إلصاق التهمة بالثوار أمر غير منطقي باعتبار أن أقرب منطقة تواجد لهم تقع في منطقة دير العصافير في الغوطة الشرقية التي تبعد 12 كلم عن مطار دمشق».
ورجح رحال في اتصال مع «الشرق الأوسط» أن يكون بدر الدين «ذهب ضحية صراع داخلي قديم ومخفي بدأ يطفو أخيرا إلى العلن»، لافتا إلى «وجود تيارين رئيسيين في دمشق، الأول يتبع لإيران والآخر لروسيا، ولقد وصل الصراع بينهما إلى مرحلة متقدمة». وأضاف: «وصلتنا معلومات أن وفد معارضة حميميم الذي يتبع لعلي مملوك المحسوب على الروسي، أحيلت مرجعيته للواء محلّى، رئيس جهاز الأمن العسكري المحسوب على الإيرانيين؛ ما يعكس بوضوح حجم الانقسام الحاصل بين الأجهزة الأمنية السورية». وهذا ما أشار إليه أيضا رامي الدالاتي، رئيس المكتب السياسي في «جيش التوحيد» الذي رجح أيضا فرضية «التصفية الداخلية». فقد قال الدالاتي لـ«الشرق الأوسط» شارحا «لدينا معلومات مهمة وأكيدة حول انقسام واضح بين الأجهزة الأمنية السورية؛ إذ إن المخابرات الجوية والأمن العسكري باتوا ينصاعون للأوامر الإيرانية، فيما ينصاع أمن الدولة والأمن السياسي للأوامر الروسية المباشرة»، وعدّ أن هذه المعطيات «تعزز سيناريو انطلاق عمليات التصفيات الداخلية».
ويذهب العميد رحّال باتجاه إقحام التفاهم الروسي - الإسرائيلي بعملية اغتيال بدر الدين، مستغربا «سقوط أعداء إسرائيل بعمليات سريعة وخاطفة منذ دخول موسكو على خط الحرب السورية، وأبرزهم سمير القنطار الذي قضى بغارة إسرائيلية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي قرب دمشق، أضف إلى ذلك النيران الصديقة الروسية التي تطال باستمرار مواقع إيرانية ولما يسمى (حزب الله)». ولقد كتب أخيرا أحد الصحافيين المقربين مما يسمى (حزب الله)، والنظام السوري على صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعية ما يلي «أن يتغاضى الطيران الروسي عن دعم القوات المقاتلة في الميدان في معركة خان طومان قد يكون مفهوما إذا لم يكن لديهم ما يكفي من وقود، لكن أن يضرب نقاط هذه القوات أثناء التقدم باتجاه مخيم حندرات فهذا ما لا نفهمه!».
وأخيرا، يرجح محللون أن يكون لمقتل بدر الدين تداعيات محدودة على قدرات ما يسمى «حزب الله». وفي هذا الإطار، تقول الباحثة الأولى في مركز كارنيغي لـ«الشرق الأوسط» مهى يحيى: «رغم أنه المسؤول الأرفع عن العمليات السرية والموكل بوضع الخطط الميدانية، أشك في أن يترك مقتله أثرا على عمليات الحزب في سوريا».