المعارك تتجدّد خارقة الهدنة بسوريا

تعرضت أحياء عدة في مدينة حلب السورية، لقصف متبادل بين قوات النظام والفصائل المعارضة ليلًا، على الرغم من تمديد الهدنة التي يفترض أن تنتهي منتصف ليل الاربعاء/الخميس، وفق ما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية والمرصد السوري لحقوق الانسان.
وفي وسط سوريا، يستمر تنظيم «داعش» في قطع طريق إمداد رئيسي لقوات النظام بين مدينتي حمص وتدمر، حيث تدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين في محيط مطار عسكري.
وأفاد مراسل للصحافة الفرنسة، في الأحياء الشرقية في مدينة حلب (شمال)، عن غارات جوية لقوات النظام استهدفت ليلا مواقع للفصائل المعارضة في حيي المواصلات وسليمان الحلبي، قبل أن يتجدد القصف الجوي بالرشاشات الثقيلة بعد منتصف الليل على حيي الميسر والقاطرجي، ما تسبب بإصابة شخصين بجروح على الأقل.
من جهة ثانية، أورد المرصد السوري لحقوق الانسان، أنّ "طائرات حربية نفذت بعد منتصف ليل أمس غارات عدة على أحياء بني زيد وكرم الجبل وبستان الباشا والجندول في شمال حلب، تزامنا مع قصف جوي على أحياء أخرى في شرقها". مضيفًا أن قصفا جويا استهدف مناطق عدة في ريفي حلب الشمالي والجنوبي.
أمّا في غرب حلب، فأشار المرصد إلى سقوط قذائف بعد منتصف الليل على حيي حلب الجديدة وقرب حي الحمدانية الخاضعين لسيطرة قوات النظام.
واستنادًا لاتفاق روسي - أميركي جرى التوصل إلى هدنة معلنة في حلب، جاءت في إطار وقف الأعمال القتالية الذي بدأ تطبيقه في مناطق عدة في 27 فبراير (شباط)؛ لكنّه ما لبث أن انهار في حلب، حيث قتل نحو 300 مدني في غضون أسبوعين، ليتم الاتفاق على هدنة جديدة مُدّدت مرتين، وتنتهي بعد منتصف هذا الليل.
في وسط سوريا، أفاد المرصد باشتباكات عنيفة بين قوات النظام وتنظيم «داعش» في محيط مطار التيفور العسكري غرب مدينة تدمر الأثرية في ريف حمص الشرقي، غداة قطع التنظيم طريق إمداد رئيسية تربط تدمر بمدينة حمص.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية،اليوم، إنّ تمكن «داعش» من قطع الطريق يأتي في اطار "هجوم هو الأوسع للتنظيم في ريف حمص الشرقي منذ استعادة قوات النظام بدعم روسي سيطرتها على تدمر" في 27 مارس (آذار). مضيفًا أن "تمكن التنظيم من قطع الطريق يشكل دليلًا على أنّه لا يزال قويًا وقادرًا على شن هجوم مضاد، كما يظهر أنّ قوات النظام لا تملك عديدًا كبيرًا على الأرض وغير قادرة على تحصين مواقعها بغياب الدعم الروسي".
وتعد طريق الإمداد التي قطعها التنظيم طريقا رئيسية بين حمص وتدمر؛ لكنّها ليست الوحيدة لوجود طرق فرعية أخرى، حسب المرصد.