مشاورات السلام اليمنية تتفق على جدولة زمنية لإطلاق سراح المعتقلين خلال 20 يوما

مشاورات السلام اليمنية تتفق على جدولة زمنية لإطلاق سراح المعتقلين خلال 20 يوما

الثلاثاء - 3 شعبان 1437 هـ - 10 مايو 2016 مـ رقم العدد [ 13678]

اتفقت اللجان الثلاث لمشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت برعاية الامم المتحدة منذ 21 ابريل (نيسان) الماضي، اليوم (الثلاثاء)، على مبادئ عامة واساسية تضمنت؛ إطلاق كافة المعتقلين من اليمنيين ممن قيدت حرياتهم والعمل بشكل سريع على جدولة إطلاق سراح ما نسبته 50 في المائة من المختطفين والمعتقلين خلال فترة 20 يوما من تاريخ الاتفاق.

كما تم الاتفاق على العمل وفقا بمعايير الأولوية للمشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216. بالإضافة إلى وضع معايير للفئات المحتجزة حريتهم من أجل إطلاق سراحهم جميعا.

ورفعت اللجنة جلستها على ان تواصل اجتماعها يوم غد (الأربعاء) لاستكمال وضع آلية تنفيذية للاتفاق.

كما عقدت لجنة استعادة الدولة والتحضير لاستئناف الحوار السياسي جلستها اليوم، حيث قدم الوفد الحكومي رؤيته الشاملة لاستعادة الدولة وآليات تنفيذها وكذا التحضير للعملية السياسية التي ستبدأ من حيث توقفت، غير ان وفد الميليشيا الانقلابية قدم رؤيته السياسية التي سماها بالشاملة والتي تتحدث عن ضرورة سلطة تنفيذية جديدة تقر وتثبت الانقلاب ولم تحرز اللجنة أي تقدم يذكر.

على ذات الصعيد، رفعت اللجنة الأمنية جلستها دون احراز أي تقدم نظرا لمحاولة الانقلابين ربط مسار اللجنة ومهمتها بالمسار السياسي في عملية مقايضة تفشل المشاورات وتعطل النقاش داخل اللجنة.


اختيارات المحرر

فيديو