الزبن: الأردن أدرك قيمة التعاون والمشاركة في معالجة التحديات الأمنية

الزبن: الأردن أدرك قيمة التعاون والمشاركة في معالجة التحديات الأمنية

مؤتمر قادة العمليات الخاصة «سوفكس 2016» يبدأ أعماله في عمان
الثلاثاء - 2 شعبان 1437 هـ - 10 مايو 2016 مـ

بدأت في العاصمة الأردنية عمان، أمس، أعمال مؤتمر قادة العمليات الخاصة «سوفكس 2016»، بحضور الأمير فيصل بن الحسين، ومشاركة ممثلي 37 دولة. وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني الفريق مشعل الزبن، إن «التحديات المتواصلة التي تواجهنا، تتطلب القيادة والالتزام والرؤية والتعاون، وعلى مدار السنوات أدرك الأردن قيمة التعاون والمشاركة في معالجة التحديات الأمنية». وأضاف: «تصادف هذا العام الذكرى المئوية للثورة العربية الكبرى، وهي مرحلة تاريخية لنا.. هي قوى صغيرة حققت انتصارا على قوى كبيرة، وهذا نفاخر به».
وأكد الزبن أن الأردن زود قواته المسلحة بأحدث المعدات، مشيرا إلى أن «الدروس والخبرات التي تعلمناها سنتبادلها مع الجيوش الشقيقة، و(سوفكس)، سيعلمنا كيف يعمل بعضنا مع بعض». وأوضح أن الأخطار التي يواجهها الأردن حاليا، هي أخطار «هجين»، موضحا أنه لا يوجد أصعب من الخطر الذي يشكله «الخوارج». وقال إن «هذا من أصعب المواجهات الإرهابية التي نواجهها». وشدد في هذا الإطار على أهمية تطوير العمل الاستخباري فيما بين الدول، وقال إن «الخطر يزول عند توحدنا وتطورنا».
وأشار إلى أن الأحداث الأخيرة والنزاعات الداخلية استوجبت تدخلات عسكرية، وأن الأعداء يستخدمون التكنولوجيا المتطورة. غير أنه أكد على أن «قدراتنا أكبر منهم».
وبين أنه يجب أن يكون هناك تعاون بين قادة الجيوش، للعمل على عمليات عسكرية تستخدم أهم الأسلحة سواء كانت صغيرة أم كبيرة.
من جانبه، قال مدير عام معرض «سوفكس» عامر الطباع، إن «الأردن مدرسة للعمليات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما بعد مشاركته في التحالفات الدولية للقضاء على الإرهاب». وأضاف أن «الهدف في (سوفكس) يتمثل في تعزيز التعاون والجهود المشتركة في محاربة الإرهاب ونشر الاستقرار، وهو عمل جماعي».
وأكد أن التعامل بين الجيوش يجعل التطور أسرع في العمل العسكري للتصدي للإرهاب الذي يواجه بعض الدول وما يقوم به الإرهابيون من قتل للمدنيين.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة