بريطانيا توافق على إقامة مركز استثماري للعملة الصينية في لندن

بريطانيا توافق على إقامة مركز استثماري للعملة الصينية في لندن

تشكل 28% من مدفوعات الرينمنبي العالمية
الأربعاء - 11 ذو الحجة 1434 هـ - 16 أكتوبر 2013 مـ

وافقت بريطانيا والصين على اتخاذ إجراءات وصفها وزير الخزانة البريطاني جورج أوسبورن بأنها ستطور لندن لتصبح مركزا عالميا للاستثمارات المستخدمة للعملة الصينية الرينمنبي أمس الثلاثاء.

وقال أوسبورن عقب محادثات مع نائب رئيس الوزراء الصيني ما كاي إن «أي دولة كبيرة مثل الصين يجب أن تكون لها عملة عالمية عظيمة».

وأضاف أوسبورن: «اليوم اتفقنا على الخطوة الكبيرة التالية في جعل لندن - التي هي بالفعل مركز عالمي لعالم المال – مركزا عالميا رئيسا للتداول والاستثمار الآن في العملة الصينية أيضا». وأكد أن «المزيد من التجارة والمزيد من الاستثمار يعني المزيد من الأعمال والمزيد من الوظائف لبريطانيا».

وقالت الحكومة البريطانية إن أوسبورن وما، اتفقا على خطة تجريبية للترخيص في الاستثمار في الرينمنبي مباشرة من لندن إلى الصين وإزالة الحاجة إلى الاستثمار عبر إقليم هونغ كونغ الصيني.

ويمنح الاتفاق لندن حصة استثمارية أولية تبلغ 80 مليار رينمنبي «يوان» (1.‏13 مليار دولار). وبموجب اتفاق منفصل، ستجري الهيئات الرقابية البريطانية محادثات مع بنوك صينية بشأن السماح لها بفتح فروع لخدمة المؤسسات في بريطانيا.

وأشادت حكومتا البلدين بالاتفاقيتين باعتبارهما «خطوة مهمة تعزز الدور الرئيس للندن كواحدة من أكثر المراكز أهمية على مستوى العالم لتداول الرينمنبي».

وتشكل لندن نحو 28% من مدفوعات الرينمنبي العالمية أو 62% من تداول الرينمنبي خارج بر الصين الرئيس وهونغ كونغ، وفقا للحكومة البريطانية.

كانت بريطانيا والصين وافقتا عام 2011 على أن تصبح لندن مركزا لتجارة الرينمنبي، وتعزز ذلك في ما بعد بإقامة شراكة لتداول العملات بين هونغ كونغ ولندن.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة