موجز أقتصادي

موجز أقتصادي

الثلاثاء - 10 ذو الحجة 1434 هـ - 15 أكتوبر 2013 مـ

* العجز التجاري للمغرب يتراجع 0.8% في تسعة أشهر

الرباط - رويترز: قال مكتب الصرف في المغرب، أمس (الثلاثاء)، إن العجز التجاري في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى سبتمبر (أيلول)، انخفض بنسبة 0.8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها، قبل عام، بفعل التباطؤ الاقتصادي الذي ساهم في انخفاض الواردات.

وبلغ العجز في الأشهر التسعة الأولى من العام 147.1 مليار درهم (17.5 مليار دولار).

وزادت قيمة واردات الطاقة في آخر شهرين، لكنها تقل بنسبة 1.5 في المائة عنها، حتى نهاية سبتمبر (أيلول) 2012.

وفي تسعة أشهر حتى نهاية سبتمبر، انخفضت الواردات بنسبة 1.2 في المائة، في حين نزلت الصادرات 1.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت واردات القمح 5.3 في المائة في الفترة نفسها، مع تعافي المحصول بعد طقس سيئ. وارتفعت عائدات السياحة 1.7 في المائة، وتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 0.9 في المائة.


* تراجع أرباح «سيتي غروب» بفعل تباطؤ في تداول السندات

نيويورك - رويترز: تراجعت الأرباح الفصلية المعدلة لمجموعة «سيتي غروب» المصرفية الأميركية تراجعا طفيفا، بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) مواصلة برنامجه لشراء السندات لفترة أطول من المتوقع، وهو ما أدى إلى تباطؤ في تداولات العملاء.

وقال ثالث أكبر بنك أميركي، أمس، إن صافي ربح الربع الثالث من العام تراجع إلى 3.26 مليار دولار، بما يعادل 1.02 دولار للسهم من 3.27 مليار دولار، أو 1.06 دولار للسهم قبل عام. والنتائج المعلنة معدلة باستبعاد خسارة تتعلق ببيع حصة البنك في شركة السمسرة «مورغان ستانلي» سميث بارني، العام الماضي، وتأثير إعفاءات ضريبية وتعديلات في قيمة ديون «سيتي غروب» وشركاء.


* إدارة جديدة لشركة «أليتاليا».. بعد موافقة المساهمين على خطة الإنقاذ

روما - د.ب.أ: من المقرر أن يتم تشكيل إدارة جديدة في شركة الخطوط الجوية الإيطالية المتعثرة «أليتاليا»، لتنفيذ أحدث خطة لإنقاذها، وذلك حسبما قالت الشركة، أمس (الثلاثاء)، بعد موافقة مساهميها على ضخ رأسمال بقيمة 300 مليون يورو (407 ملايين دولار). وسيتم إمهال مساهمين من بينهم شركة الخطوط الجوية الفرنسية الهولندية «إير فرانس كيه إل إم» التي تمتلك حاليا حصة نسبتها 25 في المائة، حتى يوم 16 نوفمبر (تشرين الثاني)، للإعلان عن حجم المبلغ الذي يريدون المساهمة به.

وجاء في بيان للشركة أن «مجلس إدارة (أليتاليا)، قبيل إجراء تغيير محتمل على الملكية عقب زيادة رأس المال، يعبر عن عزمه تقديم استقالة نهائية». كانت «أليتاليا» التي خسرت 294 مليون يورو في الأشهر الستة الأولى من العام غيرت مديرها التنفيذي في أبريل (نيسان). واختير في ذلك الوقت للمنصب غابريل ديل تورشيو، وهو إيطالي نجح في السابق في تصحيح حظوظ شركة «دوكاتي» لصناعة الدراجات النارية.

ومن شأن صفقة الإنقاذ بقيمة 500 مليون يورو، ومن بينها 200 مليون يورو في شكل قروض من بنوك إيطالية، أن تبعد شبح الإفلاس عن شركة الطيران. لكنها قوبلت بانتقادات باعتبارها مساعدة حكومية محظورة بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي.

وفي عام 2008، تقدمت «أير فرانس كيه إل إم» لشراء «أليتاليا» مقابل 2.5 مليار يورو، لكن رئيس الوزراء آنذاك سيلفيو برلسكوني عرقل الصفقة بدعوى اعتبارات وطنية في إجراء لاقى الكثير من الانتقاد.


* مسؤول أوروبي: منطقة اليورو تحتاج إلى إقامة الوحدة المصرفية بعد إقرار هيئة الرقابة المصرفية

لوكسمبورغ - د.ب.أ: قال مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي، أمس، إن منطقة اليورو تحتاج إلى إتمام مشروع الوحدة المصرفية، بعد أن أقر وزراء مالية الاتحاد اليوم بشكل نهائي الأساس القانوني لهيئة الرقابة المصرفية الموحدة، في منطقة اليورو. وقال وزير مالية ليتوانيا ريمانتاس سادزيوس، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي: «أنا سعيد للغاية.. لأننا اتفقنا على حزمة آلية الرقابة الموحدة المهمة للغاية فهي عنصر رئيس للغاية في إقامة الوحدة المصرفية الأوروبية».

وقال ميشال بارنيه مفوض شؤون السوق الأوروبية إنه من الضروري الآن وضع قواعد موحدة للتعامل مع البنوك المتعثرة مع آلية موحدة لاتخاذ القرارات وضمان الودائع في منطقة اليورو.

وأضاف بارنيه: «علينا الآن المضي قدما لإتمام هذا العمل، بحيث يكون ذا مصداقية كاملة ويحقق المطلوب».

وكان دبلوماسيون قد أعلنوا، اليوم، في لوكسمبورغ، على هامش اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي، اتفاق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي بشكل نهائي على إنشاء هيئة الرقابة المصرفية الموحدة لمنطقة اليورو.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة