سندرلاند يهزم تشيلسي.. وميدلسبره يعود إلى «الممتاز» بعد 7 سنوات

سندرلاند يهزم تشيلسي.. وميدلسبره يعود إلى «الممتاز» بعد 7 سنوات

بايرن ميونيخ يتوج بلقب الدوري الألماني للمرة الرابعة على التوالي والـ26 في مسيرته
الأحد - 30 رجب 1437 هـ - 08 مايو 2016 مـ
فابيو بوريني (يسار) يتعادل لسندرلاند في الشوط الثاني (أ.ف.ب) وفي الإطار مشجعو نوريتش يدركون أن مغادرة «الممتاز» باتت قريبة (رويترز)

عزز مانشستر يونايتد آماله الأوروبية بعد فوزه على مضيفه نوريتش سيتي صاحب المركز التاسع عشر قل الأخير 1 - صفر أمس في افتتاح المرحلة السادسة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.
على ملعب كارو رود، سيطر مانشستر يونايتد ميدانيا على المجريات، لكن واين روني ورفاقه عجزوا عن زيارة شباك أصحاب الأرض لأكثر من 70 دقيقة. وتمكن الإسباني خوان ماتا في النهاية من افتتاح التسجيل إثر تمريرة من قائده روني تابعها بيسراه من مسافة قريبة إلى أسفل الزاوية على يسار الحارس جون رودي في الدقيقة 72. ورفع مانشستر يونايتد الذي بقي خامسا، رصيده إلى 63 نقطة وأصبح على بعد نقطة واحدة من جاره مانشستر سيتي الرابع الذي يستضيف اليوم آرسنال الثالث (67 نقطة) في مهمة صعبة. وبات يونايتد حسابيا في وضع أفضل من سيتي لاحتلال المركز الرابع المؤهل إلى الأدوار التمهيدية من دوري أبطال أوروبا، لأنه يملك مباراة مؤجلة يخوضها الثلاثاء في ضيافة وستهام يونايتد السادس رغم صعوبتها.
في المقابل، اقترب نوريتش من الهبوط ومرافقة أستون فيلا بعد أن وقف رصيده عند 31 نقطة بفارق 3 نقاط خلف نيوكاسل يونايتد الذي تعادل سلبا مع أستون فيلا، و4 نقاط عن سندرلاند الذي هزم ضيفه تشيلسي بطل الموسم الماضي 3 - 2 على ملعب النور. وافتتح تشيلسي التسجيل عن طريق الإسباني دييغو كوستا الذي تبادل الكرة داخل منطقة الخصوم مع زميل له وأنهاها منحرفة من زاوية صعبة في الجهة اليسرى على يسار الحارس الإيطالي فيتو مانوني في الدقيقة 14. وأدرك سندرلاند التعادل بعدما نفذ التونسي وهبي الخزري ركلة حرة إلى داخل المنطقة فارتدت مرتين من رأس المدافعين لتعود إليه أخيرا أطلقها قوية وهي طائرة استقرت في الزاوية اليسرى في الدقيقة 41. لكن الصربي نيمانيا ماتيتش أعاد الأمور إلى نصابها بتسجيله الهدف الثاني لتشيلسي في الوقت بدل الضائع عندما تلقى كرة بينية من الإسباني سيزار أزبيليكويتا تابعها بيسراه في وسط الشباك في الدقيقة 48.
وفي الشوط الثاني، سجل الإيطالي فابيو بوريني في الدقيقة 67 وجيرمين ديفو في الدقيقة 70 هدفي الفوز لسندرلاند الذي لم يضمن بعد بقاءه في الدرجة الممتازة. وانحصرت بطاقتا الهبوط الأخيرتان بين الفرق الثلاثة سندرلاند (35 نقطة مع مباراة مؤجلة) ونيوكاسل (34) ونوريتش (31 مع مباراة مؤجلة) بعد أن ضمن بورنموث الصاعد حديثا ووست بروميتش ألبيون بقاءهما بعد أن رفع كل منهما رصيده إلى 42 نقطة بتعادلهما 1 - 1. على ملعب غولدساندز، أهدى الفنزويلي سالومون روندون هدف السبق لوست بروميتش بعد عرضية من جوني إيفانز في الدقيقة 15، وعادل البديل مات ريتشي في الدقائق الأخيرة لبورنموث في الدقيقة 82 من ضربة رأس.
وشهد ملعب أبتون بارك مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت بسقوط مدو لوست هام المنافس على بطاقة أوروبية أمام ضيفه سوانزي 1 - 4. وافتتح واين روتليدج التسجيل للفريق الزائر بعد تمريرة من كايل نوفتون في الدقيقة 25. وأضاف الغاني أندريه آيو الثاني إثر تمريرة من ستيفن كينغسلي أنهاها في سقف الشبكة في الدقيقة 31. وفي مستهل الشوط الثاني، صعب الكوري الجنوبي سون - يونغ كي مهمة وستهام بتسجيله الهدف الثالث بعد عرضية من الغامبي مادو بارو في الدقيقة 51.
وقلص وست هام الفارق بالنيران الصديقة عندما سجل كينغسلي خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 68، لكن الفرنسي بافيتيمبي غوميس سجل الهدف الرابع للضيوف في الوقت بدل الضائع في الدقيقة 93. وعلى ملعب سلهيرست بارك، حول كريستال بالاس تخلفه أمام ستوك سيتي 1 - صفر إلى فوز 2 - 1 في الشوط الثاني. وتختتم المرحلة اليوم فيلتقي توتنهام مع ساوثهامبتون، وليفربول مع واتفورد، ومانشستر سيتي مع آرسنال.
من جهة أخرى عاد ميدلسبره للدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب استمر سبع سنوات بتعادله 1 - 1 مع برايتون ليرافق بيرنلي الذي توج بلقب دوري الدرجة الثانية بفوزه 3 - صفر على تشارلتون أثليتيك أمس. وكان ميدلسبره بحاجة إلى نقطة واحدة بينما لم يكن أمام برايتون بديلا عن الفوز في آخر جولة للتأهل المباشر لدوري الأضواء وهو ما يضمن الحصول على نحو 170 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 245 مليون دولار). وضمن ميدلسبره الصعود بعدما تفوق في فارق الأهداف على برايتون (هدفان فقط) مع تساويهما في رصيد النقاط (89 نقطة).
الدوري الألماني
توج نادي بايرن ميونيخ بلقب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (البوندسليغا) للمرة الرابعة على التوالي (رقم قياسي) والسادسة والعشرين في تاريخه بعد فوزه على ملعب إنغلوشتات 2-1 أمس في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الأخيرة من المسابقة. وسجل المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي هدفي الفوز لبايرن في الدقيقتين 15 و32 علما بأن الهدف الأول جاء من ضربة جزاء ليتصدر قائمة هدافي البوندسليغا برصيد 29 هدفا.. فيما تكفل موجيز هيرتمان بتسجيل الهدف الوحيد لإنغولشتات في الدقيقة 41 من ضربة جزاء. وقبل جولة واحدة من نهاية الموسم رفع بايرن رصيده في الصدارة إلى 85 نقطة بفارق ثمان نقاط أمام بوروسيا دورتموند الوصيف والذي خسر أمام مضيفه آينتراخت فرانكفورت صفر- 1.
وفي باقي المباريات فاز بوروسيا مونشنغلادباغ على ضيفه باير ليفركوزن 2- 1 وماينز على مضيفه شتوتغارت 3- 1 ودارمشتات على مضيفه هيرتا برلين 2- 1 وفولفسبورغ على مضيفه هامبورغ 1- صفر وهانوفر على ضيفه هوفنهايم 1- صفر وتعادل كولون مع فيردر بريمن سلبيا وشالكه مع أوغسبورغ 1 -1.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة