موجز العراق

موجز العراق

الجمعة - 28 رجب 1437 هـ - 06 مايو 2016 مـ

* الكويت تقدم 200 مليون دولار مساعدات للأسر النازحة بالبصرة
* الكويت «الشرق الأوسط»: اختتمت دولة الكويت حملة لتوزيع المساعدات الإنسانية شملت جميع الأسر النازحة في محافظة البصرة جنوبي العراق، وتأتي هذه المساعدات التي خصصتها الكويت في إطار تبرع سبق أن أعلنه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بقيمة 200 مليون دولار لدعم النازحين العراقيين وتخفيف معاناتهم.
ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) قال القنصل الكويتي العام في البصرة يوسف عاشور الصباغ في بيان إن المساعدات التي وزعت على دفعتين بالتنسيق بين القنصلية وجمعية الهلال الأحمر الكويتية وبالتعاون مع الهلال الأحمر في البصرة هدفت بشكل أساسي إلى تلبية احتياجات 3300 أسرة نازحة بالبصرة.
وأشار إلى أن هناك مساعدات لوجستية وطبية أخرى سيتم توزيعها على النازحين في الأيام القادمة بعد إجراء دراسة بالاحتياجات الضرورية للنازحين من قبل جمعية الهلال الأحمر فرع البصرة.
* العبادي وجه بفتح تحقيق بشأن مركز احتجاز انتقدته منظمة العفو الدولية
* بغداد «الشرق الأوسط»: وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس بفتح تحقيق حول مركز احتجاز وصفت منظمة العفو الدولية أحوال الموقوفين بداخله بأنها «مروعة». وتمكن وفد من المنظمة الحقوقية ضم الأمين العام سليل شاتي السبت الماضي من زيارة المركز الواقع في منطقة عامرية الفلوجة، غرب بغداد.
وقال مكتب العبادي في بيان مقتضب إن «رئيس الوزراء وجه أوامره إلى وزارة الداخلية بإجراء تحقيق فيما أثير حول مركز توقيف عامرية الفلوجة وضمان اتخاذ الإجراءات القانونية والسليمة».
ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية قال شاتي في بغداد: «قمنا بزيارة أحد مراكز الاعتقال في عامرية الفلوجة (...) وجدنا 700 سجين محتجزين منذ عدة أشهر بتهمة الاشتباه بالإرهاب». وأضاف أن «أوضاع احتجازهم تشكل صدمة كبيرة. مؤكدا أن «الأوضاع بشكل عام مروعة جدا».
* مقتل 5 وإصابة آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد
* بغداد «الشرق الأوسط»: قتل خمسة أشخاص وأصيب أكثر من عشرة آخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة داخل مقبرة استهدفت مجموعة من المشيعين في منطقة الحصوة شمال مدينة بابل (60 كلم جنوب بغداد)، أمس حسبما أفاد متحدث باسم وزارة الداخلية. وقال العميد سعد معن «انفجرت عبوة في مقبرة الحصوة أثناء قيام ذوي متوفي بدفن جثمانه».
وأضاف: «انفجرت العبوة قرب القبر في المشيعين، ما أسفر عن استشهاد خمسة أشخاص وإصابة 14 آخرين بجروح».
وشهدت هذه البلدة الصغيرة في 25 آذار(مارس) هجمات عنيفة استهدف خلالها انتحاري يرتدي حزاما ناسفا مجموعة من الفتية في ملعب لكرة القدم ما أسفر عن مقتل ثلاثين شخصا وإصابة أكثر من ثمانين آخرين بجروح.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة