شركة اتصالات تطلق لعبة على الإنترنت لمساعدة أبحاث ألزهايمر

قالت شركة دويتش تيليكوم الألمانية للاتصالات إن ذراعها للخدمات الرقمية للرعاية الصحية نجح، بالتعاون مع باحثين جامعيين ومنظمات صحية، في تطوير لعبة على الإنترنت ستساعد في جمع بيانات لأبحاث مكافحة ألزهايمر والخرف، وبذلك يمكن الاستفادة من مستخدمي الألعاب الإلكترونية على مستوى العالم الذين يمضون ما يقدر بنحو ثلاثة مليارات ساعة أسبوعيا في اللعب على الإنترنت.
وقالت الشركة، في بيان: «يمكن لأكثر من مائة ألف من مستخدمي الألعاب أن يولدوا بيانات في دقيقتين قد تحتاج لأكثر من 50 عاما من الأبحاث».
وتتتبع لعبة «سي هيرو كويست» التي ستكون متاحة على الهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر اللوحي رحلة مغامر سابق عجوز نسي ذكرياته.
وخلال هذه الرحلة، سيكون على اللاعبين اتخاذ قرارات، وستستخدم أجوبتهم وتحركاتهم في استخلاص بيانات يمكن استخدامها في الأبحاث.
وتقدر المؤسسة الدولية لأبحاث مرض ألزهايمر، في تقريرها الذي صدر عام 2015، أنه بحلول عام 2050 سيعاني أكثر من 130 مليون شخص من الخرف، مقارنة بنحو 46 مليونًا الآن.
وقالت هيلاري إيفانز، الرئيسة التنفيذية لفرع المؤسسة في بريطانيا: «نعرف أن الأعراض الأولى للخرف هي فقدان القدرة على تحديد الاتجاهات حتى في الأماكن المألوفة.. هذه فرصة عظيمة لجمع بيانات قيمة وتقاسمها». وستروج «دويتش تيليكوم» للعبة عبر منصاتها في 13 دولة أوروبية.