برنامج «حديث العرب» يستضيف الأديب اللبناني «أمين معلوف» الجمعة

يستضيف برنامج «حديث العرب» على شاشة «سكاي نيوز عربية» الأديب والمفكر اللبناني أمين معلوف، وذلك يوم الجمعة القادم في تمام الثالثة عصرًا بتوقيت أبوظبي، حيث تتطرق الحلقة إلى البحث في رؤية معلوف للواقع العربي اليوم، إثر توابع الربيع العربي. وأهمية دور الثقافة والكتاب لإعادة تصويب مسار الشعوب العربية.
وستتضمن محاور اللقاء الذي يقدمه الإعلامي الدكتور سليمان الهتلان، موضوع الهوية الشائك، وضرورة فهمها بحيث يمكن للفرد أن ينفتح على الآخرين بمختلف انتماءاتهم، كما يمكن للمجتمع أن يسمح للفرد بالتعبير عن مختلف هوياته، وما الذي يعكسه تجاهل أهمية الهوية بحيث تتحول إلى أداة للاستقطاب والنفور. وسيتناول النقاش علاقة معلوف بمؤلفاته، وسبب تركيزه على الرواية التاريخية، وأيضًا علاقته المعقدة بالشخصيات التي نسجها خياله في تلك المؤلفات.
يشار إلى أن أمين معلوف؛ ولد في بيروت عام 1949؛ بدأ عمله صحافيًا في صحيفة «النهار» البيروتية، وانتقل في العام 1976 إلى فرنسا. أول أعماله كانت «الحروب الصليبية كما رآها العرب» عام 1983. وآخرها «كرسي على ضفاف السين» عام 2016. نال عدة جوائز أدبية منها «جائزة غونكور» كبرى الجوائز الأدبية الفرنسية عام 1993؛ وحصل يوم الأحد 1 مايو (أيار) على جائزة الشيخ زايد للكتاب»، كما تم اختياره «شخصية العام الثقافية» للعام 2016.