تطبيقات «بيئية» للتوعية بالوسط المحيط

تطبيقات «بيئية» للتوعية بالوسط المحيط

نماذج تفاعلية للحياة على كوكب الأرض ودليل للتسوق البيئي
الأربعاء - 26 رجب 1437 هـ - 04 مايو 2016 مـ

يوم الأرض الذي جرى الاحتفال به الشهر الماضي أصبح يوما معروفا بعدما شارك الساسة والمليارديرات وغيرهما في رفع الوعي العام بشأن البيئة. بمقدورك أنت أيضا المشاركة في يوم الأرض عن طريق استخدام التطبيقات التي تذكرك بإضافة لمسة خضراء لحياتك.


تطبيق بيئي
من ضمن تلك التطبيقات برنامج «غود غايد» (Good Guide) (الدليل الجيد) الذي يعتبر مفيدا بدرجة كبيرة. ففكرة التطبيق أن تحسن الاختيار عند التسوق، لا أن تكون عبدا للإعلانات. يحوي «غود غايد» قاعدة بيانات تحوي أكثر من 200 ألف منتج جرى بيعها في الولايات المتحدة، منها الطعام ومنتجات العناية بالبشرة، ويعطي التطبيق بيانات تفصيلية عن كيفية تأثير سلع محددة على البيئة والصحة وما إذا كان المنتج فعالا في تقليل استهلاك الطاقة.
يسهل وضوح الصور في تطبيق «غود غايد» وواجهة الاستخدام البسيطة من عملية البحث عن منتج محدد. يحوي التطبيق كذلك خاصية ماسح ضوئي لـ«الباركود» لإيجاد بيانات عن منتجات متنوعة متوافرة في السوبر ماركت. التطبيق متاح مجانا على الهواتف التي تعمل بنظام «آي أو إس» و«أندرويد».
من السهل أحيانا نسيان أننا نعيش في كوكب واحد تشاركنا فيه حيوانات، الكثير منها يعيش مهددا نتيجة للتغيرات التي يتسبب فيها الإنسان والتي تؤثر على أماكن عيشها وحياتها، وهذا بالضبط ما تجده في تطبيق من صندوق الحياة البرية «وورلد وايلد لايف فاند توغزر World Wildlife Fund’s WWF Together».
وباستخدام الصور والرسوم المتحركة، والصور التفاعلية، يحكي التطبيق قصص الحيوانات المعرضة للخطر حول العالم. تتحدث الصور الجميلة عن نفسها في الكثير من الحالات، بيد أن البرنامج يحوي أيضا الكثير من البيانات، فعلى سبيل المثال، يشير التطبيق إلى أن جهود حماية دبة الباندا الصينية المهددة بالانقراض ساعدت في زيادة أعداد الباندا البرية خلال السنوات العشر الأخيرة. ويتميز برنامج «وورلد وايلد لايف فاند توغذر» بصوره ذات الـ360 درجة وببرامجه التربوية.
الكثير من محتويات البرنامج مجانية، لكن تشغيل جميع المواد يتكلف دولارين، وبرنامج «ورلد وايلد لايف فاند توغذر» كامل متوافر مع نظام تشغيل «آي أو إس» و«أندرويد».


نماذج تفاعلية
هناك أيضا تطبيق: «كليمات #Climate»، أو المناخ، الذي يهدف لرفع الوعي البيئي حيث يساعد على المساهمة في تنشيط الأنشطة البيئية دون أن تغادر مقعدك أو مكتبك. تستطيع ضبط إعدادات التطبيق كي يقوم بإخطارك عن مستجدات القضايا البيئية التي تعنيك، ويجذبك التطبيق بعد ذلك إلى الموضوعات ذات العلاقة التي يثيرها المئات من المجموعات البيئية ذات العلاقة.وبالنقر على أحد تلك الموضوعات ستطلع على المزيد من المعلومات وتستطيع الاشتراك في خدمة الرسائل الإخبارية في الموضوعات التي تهمك. ويسهل التطبيق تبادل المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف رفع مستوى الثقافة والوعي بين الناس. وتطبيق «كليمات» متوفر مجانا على نظام تشغيل «آي أو إس». ولكي تحصل على رؤية علمية مدهشة ونظرة مصورة لما يحدث لعالمنا، فقط انظر وجرب «إيرث ناو Earth Now»، أو الأرض الآن، المتوفر مجانا على نظام «آي أو إس» و«أندرويد». اعتمد التطبيق على نموذج تفاعلي مدهش ثلاثي الأبعاد لكوكب الأرض الذي يظهر صور التغيرات التي تحدث على الأرض عند مستوى سطح البحر، وغيرها من المعلومات التفصيلية مثل مستويات أكسيد الكربون.
البرنامج صمم ليكون تطبيقا عمليا لاكتشاف كوكبنا، حيث تقوم وكالة ناسا لعلوم الفضاء بتحديث البيانات بانتظام بوضع أحدث المحتويات مثل صور الأقمار الصناعية للعواصف القوية وغيرها من الأحداث الهامة، وبمجرد أن تتجول بين محتويات التطبيق ستندهش عند مشاهدة الصور.
جرب تطبيق من «تينيبوب» الذي يحمل اسم «ذا إيرث The Earth»، أو الأرض، الذي يعتبر نسخة مبسطة من «ذا إيرث ناو»، أو الأرض الآن، وتهدف النسخة المبسطة إلى تعليم الأطفال الموضوعات البيئية مثل البراكين والتآكل. للتطبيق واجهة تشبه تلك الموجودة في الألعاب حيث تتصف ببساطة وجاذبية صورها. لا يتطرق التطبيق للمشكلات التي تسبب فيها الإنسان، لكنه يساعد المستخدم على فهم الطريق الذي يسير به كوكبنا. التطبيق متاح مجانا على نظام تشغيل «آي أو إس». وتهدف الكثير من تلك التطبيقات إلى تحفيز المستخدمين على التصرف بشكل عملي، ولذلك لا تنسى أن تسجل رقم هاتفك.
*خدمة «نيويورك تايمز».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة