«كفاءة الطاقة» تساعد المستهلك في السعودية بمفعول الجودة

«كفاءة الطاقة» تساعد المستهلك في السعودية بمفعول الجودة

للحدّ من الاستهلاك المفرط للطاقة ورفع كفاءة الاستهلاك في المملكة
الأحد - 23 رجب 1437 هـ - 01 مايو 2016 مـ

تدخل حملة (#تأكد) التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في السعودية، اليوم الأحد أسبوعها الثالث، بهدف مساعدة المستهلك في التحقق من سريان مفعول علامة الجودة السعودية وصحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات، وذلك من خلال تطبيق «تأكد» على الأجهزة الذكية، الذي طورته الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز.
وأوصت الحملة المعنية، المواطنين والمقيمين باستخدام تطبيق (#تأكد) الهادف إلى مساعدة المستهلك في التحقق من سريان مفعول علامة الجودة السعودية وصحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات، ما من شأنه أن تسهم في الحد من الاستهلاك المفرط للطاقة، ورفع كفاءة الاستهلاك في مختلف مناطق المملكة.
وقالت الحملة إن تطبيق «تأكد» الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة يعمل باستخدام الأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي IOS أوANDROID، ويمكن تحميلها مجانًا من متجري النظامين.
وعند عمل التطبيق ستظهر ثلاثة اختيارات رئيسية، وهي (علامة الجودة، والأجهزة الكهربائية، والمركبات)، وعند اختيار أي خيار منها سيظهر على واجهة التطبيق مربع يتوسطه خط أحمر ويطلب منك توجيهه إلى رمز الاستجابة السريع (QR) في بطاقة كفاءة الطاقة في المنتج الذي ترغب في التأكد من صحة بياناته؛ فإذا كان المنتج مسجلا في قاعدة بيانات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ستظهر معلومات المنتج على شاشة التطبيق مباشرة.
ويأتي بعد ذلك، عملية مطابقة البيانات مع الموجود على بطاقة التعريف على المنتج مباشرة، كما يمكن البحث باستخدام رقم موديل المنتج إذا لم يكن رمز (QR) متوفرًا، وهذه الطريقة تنطبق على الأجهزة الكهربائية (الثلاجات والغسالات والمجمدات وأجهزة التكييف)، بالإضافة إلى المركبات.
وبينت الحملة أنه في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق «تأكد»، يمكن استعمال خاصية الإبلاغ آليا في البرنامج الذي ينقل المستخدم مباشرة إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة على منصتي التشغيل «بلاغ تجاري» للإبلاغ، كما أن هناك خاصية لتقديم بلاغ لهيئة المواصفات للإبلاغ عن أي مخالفات لترخيص استخدام علامة الجودة للمنتجات
يذكر أن حملة (#تأكد) تأتي كجزء من حملات توعوية سابقة بدأها المركز السعودي لكفاءة الطاقة منذ 2014، ضمن الجهود التي يبذلها بالشراكة مع عدة جهات حكومية تعمل كمنظومة واحدة ضمن برنامج حكومي طموح يهدف للسيطرة على تزايد استهلاك الطاقة في المملكة وفق رؤية واستراتيجية موحدة.
ويأمل القائمون على البرنامج من خلال هذه الحملات التوعوية في مختلف مناطق المملكة أن تسهم في الحد من الاستهلاك المفرط للطاقة، ورفع كفاءة الاستهلاك.
يشار إلى أن هذه الحملة تأتي كجزء من حملات توعوية سابقة بدأها المركز منذ 2014م، ضمن الجهود التي يبذلها بالشراكة مع عدة جهات حكومية تعمل كمنظومة واحدة ضمن برنامج حكومي طموح يهدف للسيطرة على تزايد استهلاك الطاقة في المملكة وفق رؤية واستراتيجية موحدة، حيث يأمل القائمون على البرنامج من خلال هذه الحملات التوعوية في مختلف مناطق المملكة أن تسهم في الحد من الاستهلاك المفرط للطاقة، ورفع كفاءة الاستهلاك.
وتعتمد أهداف الحملة على تفعيل وتنشيط الدور الرقابي للمستهلك المحور الأساس في رصد تجاوزات المنتجات المخالفة للوائح الفنية التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ضمن مبادرات البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة في قطاعي الأجهزة الكهربائية والمركبات.
ويساعد تطبيق «تأكد» بعد تحميله على الأجهزة الذكية، المستهلك في التحقق من صحة المعلومات على ملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة، وبطاقة اقتصاد الوقود للمركبات، والتحقق من سريان صلاحية علامة الجودة، وكذلك استعراض المنتجات الحاصلة عليها.
وعند فتح التطبيق يمكن للمستهلك المسح على بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية المستهدفة في هذه المرحلة من البرنامج، وتحديدًا المكيفات والثلاجات والغسالات، أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع (QR) والذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة