30 يونيو.. موعد كشف ديون الأندية

30 يونيو.. موعد كشف ديون الأندية

14 ناديًا مهددة بعدم تسجيل اللاعبين في الموسم الجديد
السبت - 23 رجب 1437 هـ - 30 أبريل 2016 مـ

سيكون الموسم الكروي المقبل مختلفا تماما عن المواسم الرياضية السعودية الماضية، وذلك من حيث الإجراءات الرسمية الحازمة التي ستتخذها الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولجنة الاحتراف التابعة لاتحاد الكرة السعودي، بشأن الديون التي تعاني منها أندية دوري المحترفين السعودي، وكذلك أندية دوري الدرجة الأولى، بهدف القضاء على كل المشكلات المالية التي أرهقت كاهل هذه الأندية طوال السنوات الماضية.
وينتظر السعوديون على أحر من الجمر يوم 30 يونيو (حزيران) المقبل، حيث ستعلن الرئاسة العامة لرعاية الشباب عن القوائم المالية لأندية دوري المحترفين السعودي كافة، شاملة الموارد والمصاريف والديون كاملة، وهي خطوة تاريخية وغير مسبوقة أشرف عليها الأمير عبد الله بن مساعد، بهدف رسم مسيرة من الشفافية على مستوى الأندية والاتحادات واللجنة الأولمبية وكذلك رعاية الشباب، وإخضاع الرياضة السعودية لمزيد من إجراءات تصحيح مسارها المالي المتردي.
وبحسب النظام الذي فرضته رعاية الشباب وسيطبق في الموسم الكروي الجديد، فإنه سيتم منع الأندية التي تحتل المرتبة الأولى وحتى الخامسة في الدوري خلال المواسم الأربعة الأخيرة من تسجيل اللاعبين السعوديين في حال وصلت مديونياتها إلى 40 مليون ريال. وإذا كانت المديونيات تصل إلى 50 مليون ريال فسيتم منع الأندية التي تحتل المرتبة الأولى وحتى الخامسة من تسجيل اللاعبين الأجانب. أما الأندية التي يقع ترتيبها من السادس وحتى العاشر ستمنع من تسجيل الأجانب إذا كانت المديونيات بحدود 25 مليون ريال، و15 مليون ريال في حال تسجيل اللاعبين السعوديين.
في حين سيتم منع الأندية التي تحتل المراتب من 11 إلى 14 من تسجيل اللاعبين الأجانب إذا كانت لديها مديونية بحدود 15 مليون ريال، و5 ملايين ريال في حال تسجيل اللاعبين السعوديين، وقد تتبع ذلك إجراءات أخرى فيما لو نجح هذا الإجراء.
وسيتعين على أندية دوري المحترفين كافة السعي منذ نهاية الموسم إلى تسديد كافة مديونياتها حتى تتاح لها فرصة التسجيل.
أما على صعيد اتحاد الكرة السعودي، فقد كشف الدكتور عبد الله البرقان رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، أنهم لن يسمحوا بجدولة أي قضايا للاعبين السعوديين في الموسم الكروي الجديد الذي سينطلق خلال شهر أغسطس (آب) المقبل، موضحا أنه على لاعبي أندية دوري المحترفين السعودي ودوري الدرجة الأولى تقديم الشكاوى مبكرا لغرفة فض المنازعات في اتحاد الكرة، حتى تكون لهم القدرة على منع أنديتهم من التسجيل، سيما وأن التأخير في تقديم الشكاوى يعني احتمالية تأخر غرفة فض المنازعات في اتخاذ قراراتها.
وقال في تصريح خص به «الشرق الأوسط»: «قمنا قبل أسابيع بإرسال تعميم رسمي لكافة الأندية السعودية في دوري المحترفين ودوري الدرجة الأولى، وأبلغناهم برفض جدولة القضايا التي يرفعها اللاعبون والوكلاء، وأنه لن تتم بأي حال من الأحوال جدولة أي قضايا بين الأندية وأطراف أخرى».
وتفتح سوق الانتقالات الصيفية للأندية السعودية المحترفة في 3 يوليو (تموز) المقبل، وتستمر السوق مفتوحة حتى 22 من شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، ويتعين على الأندية السعودية سداد كافة الرواتب الشهرية للاعبين السعوديين حتى شهر يونيو المقبل، ولن يتم قيد أي لاعب أجنبي أو سعودي ما لم يتم السداد حتى 30 يونيو المقبل.


اختيارات المحرر

فيديو