كلينتون تقترب من نيل ترشيح الحزب الديمقراطي.. بعد سلسلة انتصارات جديدة

خطت هيلاري كلينتون المرشحة لتمثيل الحزب الديمقراطي الاميركي في الانتخابات الرئاسية، خطوة عملاقة، بعد سلسلة من الانتصارات الجديدة في الانتخابات التمهيدية، فيما زاد دونالد ترامب تقدمه على خصميه الجمهوريين المتحالفين ضده.
وباتت الطريق لكسب ترشيح الحزب الديمقراطي، مفتوحة أمام كلينتون، ومن المرجح ما لم تحصل مفاجأة، أن تمثّل حزبها في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، لتصبح أول امرأة تصل إلى مثل هذه المرحلة المتقدمة من المسار الانتخابي.
وفازت كلينتون في أربع من الولايات الخمس التي جرت فيها الانتخابات التمهيدية، هي ماريلاند وبنسيلفانيا وكونيتيكت وديلاوير، ولم تترك لسناتور فيرمونت بيرني ساندرز سوى ولاية رود آيلاند الصغيرة.
وبذلك تكون هيلاري كلينتون جمعت حتى الآن أكثر من 2168 مندوبا بينهم حوالى 500 "مندوب غير ملتزم" من اعضاء الكونغرس والمسؤولين الديمقراطيين، مقابل حوالى 1401 لبيرني ساندرز. والغالبية المطلقة لنيل الترشيح الجمهوري هي 2383 مندوبا. وما زال هناك الف مندوب ديمقراطي سيوزعون في 14 عملية انتخابات تمهيدية تمتد حتى 14 يونيو(حزيران).
أمّا الملياردير دونالد ترامب فقد حقّق انتصارًا كاسحًا أمس، في الانتخابات التمهيدية الجمهورية، في خمس ولايات على الساحل الشرقي الاميركي.
وحل دونالد ترامب في المرتبة الاولى في ماريلاند وبنسيلفانيا وديلاوير وكونيتيكت ورود آيلاند، محققًا تقدمًا هائلًا على خصميه سناتور تكساس تيد كروز وحاكم اوهايو جون كاسيك، تجاوز 50% أو حتى 60% حسب الولايات.
وشكلت نتائج الانتخابات الجمهورية فشلا ذريعًا للهجوم المضاد الذي على دونالد ترامب في الولايات الخمس المعنية بـ"الثلاثاء الكبير" هذا.
وقال ترامب متحدثا في ردهة برج ترامب في نيويورك "اعتبر نفسي المرشح الطبيعي" للحزب الجمهوري، مضيفًا في تعليق على هزيمة خصميه "انا الرابح. المسألة حسمت في ما يتعلق بي. لا يمكنهما الفوز".
وتنتقل المعركة الآن إلى ولايات أقل تأييدًا لرجل الاعمال الثري، بدءا بانديانا بعد اسبوع.
والمهم بالنسبة لترامب، ليس أن يفوز فقط في الانتخابات التمهيدية المتبقية، بل أن يفرض نفسه بنسبة عالية جدًا في عمليات الاقتراع العشر المتبقية، حتى يبلغ غالبية 1237 مندوبًا ويفوز بشكل حتمي بالترشيح الجمهوري قبل مؤتمر الحزب في يوليو (تموز) في كليفلاند.
ومن المتوقع أن يخرج من انتخابات الثلاثاء بما لا يقل عن 945 مندوبا بصورة اجمالية.
وتقضي استراتيجية خصميه بوقفه قبل بلوغ العتبة الحاسمة سعيا لتحقيق سيناريو غير مسبوق منذ 40 عاما، وهو الوصول إلى مؤتمر جمهوري "متنازع عليه" يكون مشرعًا على كل الاحتمالات، يصوت فيه المندوبون مرارًا وتكرارًا إلى حين تحقيق غالبية مطلقة. وينظم الحزب الجمهوري مؤتمره العام في يوليو في كليفلاند.
لكن الخبير السياسي في جامعة كلارك بماساتشوستس روبرت بوترايت قال لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّه "من الصعب في هذه المرحلة تصور خسارة ترامب الترشيح"، معتبرًا أنّه حتى لو كان ينقصه عدد من المندوبين، فهو سيتوصل بالتأكيد إلى اقناع بعض المندوبين المستقلين بتأييده في كليفلاند.
وسعيا منه لتفادي تشتيت اصوات الجمهوريين المعارضين لترامب، يمتنع كاسيك عن خوض حملة في انديانا لافساح المجال لتيد كروز.
وبالعودة إلى كلينتون، فقد حققت بعد فوزها في اربع ولايات أمس، تقدمًا بات من شبه المستحيل على بيرني ساندرز التعويض عنه، إذ سيحتاج إلى الفوز بحوالى 85% من المندوبين المتبقين لتخطيها.
وفي خطاب ألقته في فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا حيث يعقد الحزب الديمقراطي مؤتمره في يوليو، أظهرت كلينتون ثقة الفائزين لدى اعتلائها المنصة، وحرصت على مد يدها لناخبي ساندرز. قائلة "أهنئ السناتور ساندرز وملايين انصاره، بفضلهم سنكسب التحدي حتى لا يعود هناك غموض مالي في السياسة، وللحد من التفاوتات". مضيفة "سواء كنتم تؤيدون السناتور ساندرز أو تؤيدونني، فما يجمعنا أهم بكثير مما يقسمنا". مؤكّدة وبجانبها زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون "بدل أن ندعهم يعيدوننا إلى الخلف، نريد دفع أميركا إلى المستقبل".
من جانبه، أقر ساندرز بأن فرصه باتت ضئيلة؛ لكنه تعهد بمواصلة السباق حتى النهاية، أو على الاقل حتى الانتخابات التمهيدية في كاليفورنيا في 7 يونيو (حزيران)، الأهم خلال السنة من حيث عدد المندوبين. فيما لم يأت على ذكر أي نية في الانسحاب في كلمة ألقاها خلال مهرجان انتخابي في فيرجينيا الغربية. مكرّرًا "أنّ جميع استطلاعات الرأي تشير إلى فوزنا على ترامب" غير أنّه قد يعيد النظر في استراتيجيته في الشوط الاخير من الحملة، سعيًا لضمان دور أساسي لنفسه في وضع البرنامج الرسمي للحزب الديمقراطي.
وخرجت كلينتون من انتخابات أمس، بأكثر من ألفي مندوب مقابل حوالى 1300 لساندرز، من أصل 2383 مندوبًا هي الغالبية المطلوبة لكسب ترشيح الحزب.