بحث: 55 % من المغاربة يمتلكون أجهزة لوحية

بحث: 55 % من المغاربة يمتلكون أجهزة لوحية

الهواتف تجاوزت 15 مليونًا.. و65 % من الأسر يستخدمون الإنترنت
الثلاثاء - 12 رجب 1437 هـ - 19 أبريل 2016 مـ

أصبح 55 في المائة من الأسر المغربية تمتلك كومبيوترات لوحية، فيما وصل إجمالي الهواتف الذكية العاملة في المغرب 15 مليون جهاز، حسب تقرير للوكالة المغربية لتقنين الاتصالات.
وكشف «البحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب»، أمس الاثنين، والذي تضمن نتائج دراسة أنجزتها الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات خلال الربع الأول من العام الحالي، أن 65 في المائة من الأسر المغربية تلجأ للإنترنت المتنقل مقابل 46 في المائة قبل عام. فيما أبرزت الدراسة أن نسبة الأسر التي تمتلك الإنترنت الثابت (الربط بالكابل) لا تتجاوز 16.3 في المائة.
ويرجع هذا التوسع القوي إلى إدخال شركات الاتصالات المغربية لخدمات الجيل الرابع ابتداء من الصيف الماضي، والذي أعطى دفعة قوية لسوق الاتصالات.
وأبرزت الدراسة أن 94.4 في المائة من المغاربة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و65 عاما، أصبحوا يمتلكون هاتفا جوالا، وإن 13.7 في المائة منهم يمتلكون على أكثر من هاتف جوال.
كما أبرزت الدراسة الإقبال الكبير على الهواتف الذكية خلال هذه الفترة، مشيرة إلى أن عددها بلغ 15 مليون جهاز، بزيادة 56.4 في المائة مقارنة مع العام الماضي، وأصبحت الهواتف الذكية تمثل 54.7 في المائة من بين أجهزة الهواتف الجوالة المستعملة في البلاد.
ويستعمل أكثر من نصف الأشخاص المشاركين في الدراسة، هواتفهم الجوالة للدخول إلى الإنترنت. ويرتفع هذا المعدل نسبيا في الحضر ليصل إلى 59.1 في المائة، مقابل 34.8 في المائة في القرى.
وبينت الدراسة، أن المغاربة يستخدمون هواتفهم الذكية لتصفح مواقع الإنترنت والمشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 89 في المائة، ولتحميل التطبيقات المتنقلة بنسبة 77 في المائة، وتبادل الرسائل النصية بنسبة 65.1 في المائة، ويستخدمه 51 في المائة لتصفح البريد الإلكتروني، و34 في المائة لتقاسم الدخول إلى الإنترنت، و23 في المائة لاستعمال تطبيقات تحديد الموقع الجغرافي.
وأبرزت الدراسة أيضًا أن 78 في المائة من متصفحي الإنترنت في المغرب يفضلون الصفحات الدولية، مقابل 22 في المائة للصفحات المحلية. تمثل مواقع التواصل الاجتماعي، الصحافة والأخبار والرياضة والألعاب والترفيه، المحتويات المفضلة للمستعملين، متبوعة بالصحة، الاقتصاد والمالية، التربية والتكوين والإعلانات المبوبة.
وأشارت إلى أن استخدام الكومبيوترات اللوحية عرف بدوره طفرة خلال هذه الفترة، وأصبحت الألواح تنافس الهواتف الجوالة في الدخول على الإنترنت والترفيه الإلكتروني بشكل متزايد. وأوضحت أن 55 في المائة يمتلكون كومبيوتر لوحي، و48 في المائة من الأسر تمتلك أكثر من كومبيوتر لوحي. وأصبحت تلك الأجهزة تمثل 26 في المائة من سوق الكومبيوترات بالمغرب، مقابل 15 في المائة قبل عام. فيما تمثل الحواسب المحمولة (لابتوب) نسبة 55.2 في المائة.


اختيارات المحرر

فيديو