إيران ترفض إرسال اليورانيوم المخصب إلى الخارج

إيران ترفض إرسال اليورانيوم المخصب إلى الخارج

الاثنين - 10 ذو الحجة 1434 هـ - 14 أكتوبر 2013 مـ رقم العدد [ 12739]
صورة أرشيفية لظريف وآشتون وكيري لاجتماع سابق في سبتمبر في نيويورك

أعلنت إيران اليوم (الأحد) رفضها لمطالب دعتها لإرسال اليورانيوم المخصب إلى الخارج، وجاء ذلك قبل وقت وجيز من بدء جولة المحادثات النووية بين الدولة والقوى العالمية.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي اليوم، نقلا عن وكالة الأنباء الألمانية، إن «إيران ستناقش في المفاوضات شكل وحجم تخصيب اليورانيوم، ولكن إرساله إلى الخارج يعتبر خطا أحمر وهو مرفوض بتاتا».

ويذكر أن إيران كانت قد أعلنت رفضها التخلي كليا عن تخصيب اليورانيوم، وأن المفاوضات بينها وبين المجموعة المعروفة باسم (5+1)، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، ستستأنف بعد غد (الثلاثاء) في مدينة جنيف في سويسرا لأول مرة منذ أبريل (نيسان) الماضي.

ومن جهتهم، يشتبه الغرب في أن إيران تستخدم برنامجها النووي كستار لتطوير قنبلة نووية، ولكن القيادة السياسية الإيرانية تنفي هذه الاتهامات بحدة. ووفقا لعراقجي، أنه من المرتقب أن يصل جزء من المفاوضين الإيرانيين إلى جنيف يوم غد وسيصل لاحقا وزير الخارجية، محمد جواد ظريف الذي يترأس وفد المفاوضين ليبحث خلال مأدبة عشاء مع كاثرين آشتون، مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي آخر التطورات.

ومن المتوقع أن يحضر ظريف وآشتون جلستي الافتتاح والختام فقط لهذه المفاوضات.


اختيارات المحرر

فيديو