المبعوث الأممي إلى ليبيا يدعو لتولي حكومة الوفاق السلطة خلال أيام

المبعوث الأممي إلى ليبيا يدعو لتولي حكومة الوفاق السلطة خلال أيام

السراج قال إن حكومته ستوجد في طرابلس قريبًا
الجمعة - 8 جمادى الآخرة 1437 هـ - 18 مارس 2016 مـ رقم العدد [ 13625]
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر إلى البدء في تولي حكومة الوفاق الوطني الليبية زمام السلطة في العاصمة طرابلس، حيث تسيطر حكومة منافسة ذات خلفية متشددة، في غضون أيام.

وقال كوبلر في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مساء أمس الخميس في العاصمة المصرية القاهرة: «يجب أن يكون هناك نقل للسلطة من النظام القديم إلى الحكومة الجديدة، ويجب أن يحدث ذلك بسرعة - خلال أيام».

من جهة أخرى، صرح فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة بأن الحكومة ستوجد في طرابلس قريبا لتمارس أعمالها.

غير أن تنفيذ اتفاق الصخيرات، الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الذي تم بموجبه تشكيل حكومة الوفاق الوطني، يواجه عقبات حيث لم تحصل الحكومة على موافقة البرلمان المنتخب والمعترف به دوليا والذي يتخذ من مدينة طبرق شرقي البلاد مقرا له.

كما هدد خليفة الغويل رئيس حكومة طرابلس الموازية، أعضاء حكومة الوفاق بالقبض عليهم إذا ما قرروا الدخول إلى مدينة طرابلس.

يشار إلى أن ليبيا يعصف بها القتال والانفلات الأمني وتتنازع على إدارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أغسطس (آب) 2014.

وتتخذ الحكومة المؤقتة ومجلس النواب المعترف بهما دوليا من طبرق مقرا لهما، فيما تتخذ حكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته من طرابلس مقرا لهم، وإضافة إلى ذلك يسيطر تنظيم داعش المتطرف على مدينة سرت ويسعى للتمدد في ليبيا.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة