تركيا ترفض السماح لمقاتلين معارضين عالقين بالعودة للقتال في سوريا

من دون جدوى، يتجمع عشرات السوريين، يوميا أمام بوابة معبر أونجو بينار التركي، في محاولة منهم للعبور إلى الجانب الآخر من الحدود، أي إلى الأراضي السورية.
معظمهم مقاتلون في الفصائل العسكرية المعارضة، ويريدون العودة للقتال ضد قوات النظام من جهة، والمقاتلين الأكراد على جبهة أخرى. يقول أحمد، وهو مقاتل في الفصيل الرابع التابع للجيش السوري الحر، من أمام بوابة المعبر الحدودي، إن «الوضع سيئ في الداخل، ونريد العودة للقتال، وإلا سنخسر كل شيء». ويضيف أحمد في حديثه إلى «الشرق الأوسط»: «عائلتي في تركيا، وآتي لرؤيتهم كل شهرين أو ثلاثة شهور، ومن ثم أعود للقتال، الآن أنا عالق هنا والسلطات التركية لا تسمح لي بالعبور»، مبينا أن «الفصائل العسكرية لديها كمية جيدة من السلاح والذخيرة، تمكنها من الصمود».
ومع أحمد تجمع نحو عشرين شابا، وتوجهوا إلى بوابة المعبر التركي، في محاولة للضغط على سلطاته للسماح لهم بالعبور، لكن لم تمضِ سوى دقيقتين حتى أحكمت الشرطة إغلاق البوابة، وإعادتهم إلى الوراء. مقاتل آخر، فضل عدم ذكر اسمه، يقول إن «المباحثات التي تجري في ميونيخ لا تخدم مصلحة المدنيين السوريين المحاصرين»، مضيفا: «نحن نعلم أنهم يحاولون كسب الوقت لإنهاء الثورة السورية». ومع مرور الأيام، تزايد أعداد النازحين السوريين، على الحدود التركية، بدأ الأمل يقل شيئا فشيئا، بأن تفتح البوابة أمامهم، فتركيا التي أكدت حتى اليوم، على أنها لن تتخلى عن سياسية الباب المفتوح، من (المهاجرين)، فضلت هذه المرة، أن لا تدخل المزيد من السوريين إلى أراضيها، وأن تكتفي بتقديم المساعدات لهم ضمن الأراضي السورية.
نائب رئيس الوزراء التركي يالتشين أكدوغان، الذي زار المخيمات العشرة على الحدود، قال في حديث للصحافيين، إنه «لا أحد يعطي تركيا التي استقبلت أكثر من مليونين وستمائة ألف لاجئ دروسا في الأخلاق والإنسانية»، مضيفا: «تركتونا وحدنا ولم تقفوا إلى جانبنا». ووصف إردوغان ما يجري في ريف حلب، بأنه «محاولة لإحداث تغيير ديموغرافي في الشمال السوري»، في إشارة إلى محاولة القوات الكردية السيطرة على المناطق الشمالية في سوريا، مضيفا أن «فتح الأبواب أمام اللاجئين يخدم تلك المساعي». وتوقع نائب رئيس الوزراء التركي، وصول أكثر من (600) ألف لاجئ إذا ما استمر القصف الروسي على ريف حلب الشمالي.
من جانبه، قال المتحدث باسم الجبهة الشامية، العقد محمد الأحمد، إن «مقاتلي المعارضة المتواجدين في حلب وريفها تقدر أعدادهم بـ25 ألف مقاتل»، مبينا أنه «لا خيار لديهم سوى القتال ضد قوات النظام والوحدات الكردية وداعش»، مضيفا أن «معنويات المقاتلين لا تزال مرتفعة رغم انقطاع الدعم عنهم». وحذر المتحدث باسم الجبهة الشامية وهي إحدى الفصائل العسكرية التابعة للجيش الحر، من وقوع «كارثة إنسانية في ريف حلب، إن تم حصاره»، داعيا «الفصائل العسكرية إلى التوحد والوقوف ضد هذه الهجمة الوحشية لقوات النظام المدعومة بالطيران الروسي»، متوقعا «حصار الريف في أي لحظة».
وأضاف الأحمد أن «أصدقاء النظام يمدونه بالسلاح والذخيرة والدعم الجوي، بينما أصدقاء الشعب السوري والمجتمع الدولي يكتفون بالصمت».
واتهم الأحمد «عملاء النظام المندسين ضمن صفوف الجيش الحر، بالترويج لانسحاب المقاتلين من الجبهات، في حرب نفسية يمارسها الأسد بالتزامن مع الحرب العسكرية».