غادة عبد الرازق: أعمالي الفنية تعالج قضايا المرأة.. وسعدت بتجربة «عرب كاستينغ»

بعد فترة غياب طويلة تعود الفنانة غادة عبد الرازق لشاشة السينما من خلال «اللي اختشوا ماتوا»، كما أنها حريصة على الوجود في شهر رمضان كل عام من خلال عمل درامي مختلف، لذلك بدأت بالفعل تصوير المشاهد الأولى في مسلسل «الخانكة». غادة أكدت في حوار مع الشقيقة مجلة «المجلة» أنها تحترم رأي النقاد في اختياراتها الفنية، لكن في النهاية هي تقدم أعمالها لتصل إلى الجمهور، وأكدت أنها لا تغضب من تصنيفها كنجمة تلفزيون وليس سينما. وفي ما يلي نص الحوار:
* بعد فترة من الغياب تعودين للسينما من خلال فيلم «اللي اختشوا ماتوا»، ما تفاصيل تلك التجربة؟
- أنا انتهيت من تصوير الفيلم، ومتحمسة جدا لهذه التجربة، وأعتبر «اللي اختشوا ماتوا» إضافة مهمة لمشواري كممثلة، إذ إن السيناريو تمت صياغته بشكل رائع والمؤلف محمد عبد الخالق رسم الشخصيات ببراعة، والفيلم له رسالة محترمة، والإنتاج لم يبخل علينا بشيء، كما أنني كنت أتمنى العمل مع المخرج إسماعيل فاروق مرة أخرى لأنني أثق به حيث عملت معه من قبل، بالإضافة إلى وجود مدير تصوير بحجم سامح سليم، كلها عناصر جعلتني أتحمس للتجربة.
* ما ملامح الشخصية التي تقدمينها في الفيلم؟
- هي امرأة تسعى لتكوين أسرة ولكن الظروف تقف ضدها وتحطم كل أحلامها، وكل الشخصيات التي أقدمها تكون مغلوبة على أمرها بعض الشيء، لأن هذا النموذج هو الذي يحمل الرسالة التي تحتاج إلى علاج، لكن لو كان النموذج الذي نقدمه يستطيع أن يحصل على حقه بيده فسنقدمه في دور شرير، وفي أعمالي أميل لتقديم المرأة التي تضطر إلى الحصول على حقها.
* هل الفيلم يناقش الظلم الذي تتعرض له المرأة؟
- بالتأكيد، فما دامت الحياة مستمرة فهناك مشكلات للمرأة، ولكنها تختلف باختلاف الزمن نفسه، في الماضي نقصنا بعض الحقوق لكن حصلنا عليها في ما بعد، فالعنف موجود والظلم موجود والخيانة موجودة، والمشكلات البشرية لن تنتهي بمرور الزمن لأنها سلوك بشري. وهذه المشكلات ليست موجودة في مصر فقط، ولكنها موجودة في العالم كله، ففي الولايات المتحدة مثلاً هناك قوانين وتشريعات خاصة بالعنف ضد المرأة، وأي مجتمع لا بد أن يكون به أخطاء، فالكمال لله وحده.
* هل الأعمال الفنية لها تأثير مباشر في علاج قضايا المرأة؟
- من المؤكد أن الفن يؤثر جدًّا في شرائح كثيرة في المجتمع، لذلك يقولون دائمًا إن الفنان يجب أن يكون حريصًا في تصرفاته لأنه مثل أعلى لكثيرين ممن يقلدونه، وهو ما يؤكد أن الفنان يؤثر بشدة في الناس.
* هل رأي النقاد يكون عاملا أساسيا في اختيارك للأعمال الفنية؟
- بالتأكيد أحترم رأي النقاد لأنه يضيف لي، لكن في النهاية أنا أقدم أعمالي للناس وأنتظر رد فعلهم، لذلك أسعى لتقديم أعمال تصل إلى الجمهور.
* هل صناعة السينما استعادت دورها مرة أخرى، خصوصا أنه كان هناك عزوف من المنتجين بعد ثورة يناير؟
- هناك منتجون لا يزالون مستمرين في المنافسة ويقدمون أفلاما محترمة، لكني أرى أيضًا أن السينما لا تزال تعاني من أزمة كبيرة، وأن كثيرا من المنتجين متخوفون من تقديم أعمال فنية بتكلفة مرتفعة، خوفا من الخسارة، ونفس الأمر في التلفزيون، فليس لدينا الكم الكبير الذي كنا نقدمه في السنوات الماضية، إذ إنني أبحث دائما عن الإنتاج المميز لكي يقدم العمل الفني في أفضل شكل، وهذا الأمر يشغلني كثيرا ودائما أسأل عن أدق التفاصيل الخاصة بشكل العمل الفني ككل قبل أجري المادي.
* ما الجديد الذي ستقدمينه لجمهورك خلال رمضان المقبل؟
- أنا حريصة على الوجود في شهر رمضان كل عام، من خلال عمل درامي مختلف، وبعد استقراري على سيناريو مسلسل «فعل فاضح» للسيناريست مدحت العدل، تقرر تأجيل المسلسل للعام بعد المقبل، لعدم انتهاء الدكتور مدحت العدل من كتابة سيناريو المسلسل بالكامل، وبالصدفة جاء لي سيناريو مسلسل أكثر من رائع وهو بعنوان «الخانكة»، ولا أستطيع أن أكشف أي تفاصيل عنه الآن، وبدأت بالفعل تصوير المشاهد الأولى في المسلسل.
* ألا يغضبك تصنيفك كنجمة تلفزيون وليس سينما؟
- نعم، لا يغضبني، فهذا شرف لي، فهل نجومية التلفزيون شيء قليل؟ هناك فنانون كثيرون يحلمون بها، ويكفي أن الملايين ينتظرون نجوم التلفزيون.
* كيف ترين تجربتك في برنامج «عرب كاستينغ» بعد نهاية موسمه الأول؟
- بالنسبة لي كانت تجربة جديدة وسعدت بها جدًّا، وشيء جميل أن أرى الطموح في عيون الشباب، وكانت التجربة مهمة على المستوى الإنساني والمهني، ولم أكن أتصور أن يكون للبرنامج مثل هذا الصدى عند الجمهور، خصوصا أنه في موسمه الأول، وأتمنى أن يكون البرنامج على مستوى أفضل العام المقبل إذا استطعت المشاركة في موسمه الثاني، خصوصا أن المشاركين في لجنة الحكام فنانون رائعون ومثقفون ولديهم وعي، وكان يعجبني في باسل الخياط وقصي خولي أنهما درسا التمثيل بشكل أكاديمي وكانت لهما طريقة في التقييم، بينما أنا كنت هاوية ودخلت التمثيل بالخبرة والاحتكاك، أما كارمن فهي ممثلة كبيرة ولها تاريخ مهم، وكل شخص في اللجنة كان له لونه وشخصيته.
أضغط على الرابط وشاهد تفاصيل الحوار على موقع مجلة «المجلة»