الأقصر تحتفل بـ«عام القرد»

بحضور مئات من السياح الصينيين، الذين بدأوا في التوافد على المزارات الأثرية بالمدينة، تحتفل مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، اليوم الاثنين، برأس السنة الصينية الجديدة «عام القرد».
وقال أيمن أبو زيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية إن الفعاليات السياحية في مدينة الأقصر قررت الاحتفال بحلول عام القرد وبداية السنة الصينية الجديدة، في إطار المساعي الحالية لجذب عشرات الآلاف من سياح الصين.
وأشار إلى أن الحضارة المصرية تحظى باهتمام خاص في الصين، حيث تقوم الصين بتدريس التاريخ المصري القديم والحضارة الفرعونية لتلاميذ مدارسها.
وقال أبو زيد إن الأوساط السياحية، أنهت استعداداتها لاستقبال مزيد من سياح الصين، بتدريب كوادر سياحية تجيد اللغة الصينية، بجانب انتشار بعض المطاعم الصينية، والإعداد لإنشاء مركز لتعليم اللغة الصينية مع توفير دورات تدريبية لكيفية التعامل مع السائح الصيني، وسط تطلعات لجذب قرابة 3 ملايين سائح من الصين ودول شرق آسيا، خلال العامين المقبلين، شريطة قيام سلطات الطيران في مصر، بتسيير رحلات طيران مباشر إلى عواصم تلك الدول.
يذكر أن الصين احتلت المركز الأول في الأعداد السياحية الوافدة من الأسواق الآسيوية إلى مصر، بنحو 115 ألف سائح في 2015 مقابل 62 ألف سائح في 2014 بارتفاع نسبته 7.‏86 في المائة، مما جعلها أكبر دولة آسيوية تحقق زيادة في عدد سائحيها الوافدين لمصر، كما استطاعت الصين تحقيق المركز الأول في عدد الليالي السياحية بمصر، بنحو 687 ألف ليلة خلال العام الماضي.