الأزمة الأوكرانية على طاولة اجتماع حاسم بين واشنطن وموسكو في لندن

يجري وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف مباحثات وصفت بالمهمة في لندن بشأن الأزمة الأوكرانية في ظل اقتراب موعد الاستفتاء المثير للجدل الذي تنظمه شبه جزيرة القرم يوم الأحد المقبل حول انفصالها عن أوكرانيا وانضمامها لروسيا الاتحادية.
وسيلتقي الوزيران في مقر السفير الأميركي وسط العاصمة البريطانية، وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأميركية قبل محادثات لندن إن وزير الخارجية جون كيري سيسعى للحصول على ضمانات من روسيا اليوم الجمعة بأنها لن تسعى إلى ضم شبه جزيرة القرم وأنها ستتعامل مع مخاوفها بشأن أوكرانيا من خلال المفاوضات.
وهذه المرة الأولى منذ السادس من مارس (آذار) التي يلتقي فيها جون كيري وسيرغي لافروف لبحث الأزمة الأوكرانية بعد ثلاثة لقاءات لم تثمر في باريس وروما وتلتها عدة مكالمات هاتفية.
يأتي هذا اللقاء في إطار جهود دبلوماسية تبذل في اللحظات الأخيرة لتهدئة التوتر بين موسكو والغرب، على الرغم من أن الاستفتاء بشأن القرم سيمضي قدما يوم الأحد المقبل، وسيقرر التصويت الذي جرى الترتيب له بعد احتجاجات حاشدة أطاحت بالرئيس الأوكراني المؤيد لروسيا فيكتور يانوكوفيتش إن كانت القرم ستصبح جزءا من روسيا.
وسيجري وزير الخارجية الأميركي في زيارته للعاصمة البريطانية لندن محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.
وقال مسؤول وزارة الخارجية الأميركية: «ما نود أن نراه هو التزام بالتوقف عن وضع حقائق جديدة على الأرض والتزام بالانخراط بجدية في سبل تهدئة الصراع وإعادة القوات الروسية إلى ثكناتها واستخدام المراقبين الدوليين بدلا من القوة لتحقيق الأهداف السياسية المشروعة وحقوق الإنسان».
وحذر كيري الكرملين من أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيفرضان عقوبات على روسيا في موعد قريب قد يكون الاثنين إذا مضى الاستفتاء قدما، إلا أنه قال لأعضاء الكونغرس قبل أن يغادر إلى لندن إن واشنطن غير حريصة على فرض مزيد من العقوبات على موسكو، وأضاف كيري أنه تحدث مع لافروف هاتفيا، مضيفا أنه على اتصال به بشكل شبه يومي.
ومضى كيري للقول إن من الممكن التوصل إلى توافق بشأن الأزمة الأوكرانية بحيث يسمح البرلمان الأوكراني للقرم بتنظيم استفتاء بشأن حكم ذاتي موسع على غرار الاستفتاء المرتقب في أسكوتلندا في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل.
وينتظر أن تقدم الولايات المتحدة مقترحات إضافية لحل التوترات التي دفعت العلاقات الأميركية الروسية إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.
ووفقا لمسؤولين أميركيين لم تبين موسكو حتى الآن استعدادها للانخراط بجدية في حل سياسي، الأمر الذي قد يفضي إلى عقوبات أميركية وأوروبية في حال عدم انتهاجه وكما قال الرئيس باراك أوباما إنه «سيكون هناك ثمن لذلك».
وأكدت روسيا أمس الخميس في مجلس الأمن على أنها «لا تريد الحرب» مع أوكرانيا، إلا أن المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، فيتالي شوركين، دافع خلال اجتماع طارئ للمجلس عن حق القرم التي تتشكل أساسا من سكان ينتمون إلى الإثنية الروسية في تقرير ما إن كانوا يرغبون في الانضمام إلى روسيا أو البقاء تحت السيادة الأوكرانية.
يذكر أن الولايات المتحدة قدمت الكثير من الأسئلة إلى موسكو في رسالة من صفحة واحدة تستعرض ما إذا كانت موسكو مستعدة لوضع حد للتوترات بسحب قواتها إلى ثكناتها والموافقة على نشر مراقبين دوليين في القرم.
من جانبها، أوضحت أوكرانيا أنها مستعدة للتفاوض مع روسيا ومستعدة لضمان منح القرم حكما ذاتيا في إطار أوكرانيا. وقال المجتمع الدولي إنه لن يعترف بنتيجة الاستفتاء المقرر يوم الأحد.