4200 مريض عولجوا بالإنسولين.. أصيبوا بالإيدز في أميركا

4200 مريض عولجوا بالإنسولين.. أصيبوا بالإيدز في أميركا

بسبب إمكانية حدوث تلوث عن طريق الدم
الجمعة - 13 جمادى الأولى 1435 هـ - 14 مارس 2014 مـ

أخطر أحد مستشفيات نيويورك أكثر من 4200 مريض ربما عولجوا بالأنسولين باحتمال تعرضهم لفيروسات التهاب الكبد الوبائي وفيروس (إتش آي في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) بسبب إمكانية حدوث تلوث عن طريق الدم، حسب رويترز.
وقال مستشفى ساوث ناسو كوميونيتيز في لونج إيلاند قرب مدينة نيويورك بأن المرضى ربما حصلوا على الأنسولين من خلال محقن على شكل القلم تعبأ فيه جرعة الدواء يمكن أن يستخدم لأكثر من مريض بعد استبدال الجرعة لا من خلال المحقن المعتاد الذي يستهلك بعد أن يستخدمه مريض واحد.
وقال المستشفى في بيان «خطر العدوى من هذا منخفضة للغاية» لكنه قال: إنه ينصح المرضى «بإجراء اختبار لفيروس التهاب الكبد الوبائي بي وفيروس التهاب الكبد الوبائي سي وفيروس الإيدز إتش آي في». وحين سئلت متحدثة باسم المستشفى عما إذا كان قد تأكد إصابة أحد بالعدوى في المستشفى ردت قائلة: «لم يحدث على حد علمي». وتقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأن محقن الأنسولين الشبيه بالقلم يستخدم عادة في المستشفيات لإعطاء الهرمون للمرضى وتوجد به عبوة مليئة بجرعة الدواء المطلوبة.
وأضافت أن هذا النوع من المحاقن الشبيهة بالقلم من المفترض أن تستخدم لمريض واحد لأن اندفاع الدم إلى عبوة الأنسولين يمكن أن يحدث بعد الحقن وهو ما ينطوي على مخاطر لانتقال العدوى الجرثومية من خلال الدم حتى لو تم تغيير إبرة المحقن.
وقال تلفزيون دبليو إيه بي سي بأن نحو 200 مريض من بين 4200 مريض تم تحذيرهم سجلوا أسماءهم لإجراء اختبارات دم مجانية.
ويبدو أن المستشفى غير التعليمات الخاصة باستخدام المحقن الشبيه بالقلم وإن كان لم يعرف متى حدث هذا تحديدا.


اختيارات المحرر

فيديو