«الصحة الدولية»: «زيكا» ينتشر بسرعة كبيرة في الأميركتين

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم (الخميس)، عن اجتماع عاجل للجنة الطوارئ في الاول من فبراير (شباط) بعد تسجيل انتشار سريع في القارة الاميركية لفيروس زيكا، الذي يعتقد انه يسبب تشوهات خلقية لدى الاطفال.
وقالت مديرة المنظمة مارغريت تشان خلال اجتماع للدول الاعضاء في المنطقة في جنيف، ان زيكا الذي رصد العام الماضي في الاميركتين "ينتشر الآن بسرعة كبيرة جدا"، واضافت ان هناك خوفا من "إمكان انتشاره على المستوى العالمي". وقالت انه تم اليوم "الإبلاغ عن حالات في 23 بلدا ومنطقة في الاميركتين. مستوى التأهب مرتفع للغاية".
وقالت منظمة الصحة في بيان انه أمام خطورة الوضع، قررت تشان دعوة لجنة الطوارئ للاجتماع لاتخاذ قرار بشأن الحاجة الى اعتبار الوباء "حالة صحية عامة طارئة على المستوى العالمي".
وتخشى المنظمة من "تضافر محتمل للمرض الفيروسي مع تشوهات خلقية وأعراض عصبية" وكذلك من "نقص المناعة لدى السكان في المناطق التي ظهر فيها الفيروس حديثا، وعدم توفر لقاحات او أدوية وعلاجات محددة وفحوصات للكشف السريع عن الاصابة".
وتوقعت تشان من جهة ثانية تكاثر البعوض الناقل للمرض بسبب الأعاصير.
سمي الفيروس زيكا الذي ينتقل عبر لسعات نوع من البعوض على اسم غابة في أوغندا رصد فيها لأول مرة في 1947.
والبرازيل هي أكثر الدول معاناة من زيكا في اميركا اللاتينية.
ورغم عدم التثبت من علاقة سببية مباشرة بين الفيروس والمضاعفات التي تمت ملاحظتها مثل "صغر رأس" المواليد، باتت كولومبيا والسلفادور والاكوادور والبرازيل توصي النساء بتجنب الحمل.