انتخابات «فيفا»: الأمير علي يحظى بمساندة الاتحاد العراقي.. و«الألماني» يدعم إنفانتينو

انتخابات «فيفا»: الأمير علي يحظى بمساندة الاتحاد العراقي.. و«الألماني» يدعم إنفانتينو

الأمين العام للاتحاد الأوروبي وعد برفع عدد المشاركين في كأس العالم إلى 40 منتخبًا
الأربعاء - 10 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 20 يناير 2016 مـ

قال الأمير علي بن الحسين، اليوم (الأربعاء)، إن الاتحاد العراقي لكرة القدم تعهد بمساندته في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) الشهر المقبل.
ويتنافس الأمير علي والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة وجيروم شامبين المسؤول السابق في «فيفا» ورجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل وجياني إنفانتينو الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الانتخابات المقررة في 26 فبراير (شباط).
ونقلت حملة الأمير علي عن عبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي قوله في بيان: «الاتحاد أيد الأمير علي في خطاب إلى (فيفا). قررنا أن صوت العراق سيذهب للأمير علي لأنه ساند دائمًا تطور كرة القدم في العراق والأردن ومنطقتنا».
واستضاف الأمير علي وفدًا من العراق ضم مسعود وعبد الحسين عبطان وزير الشباب والرياضة العراقي يوم الاثنين حيث يسعى للحصول على مزيد من المساندة قبل الانتخابات التي ستحدد من سيخلف سيب بلاتر في منصبه.
وعوقب بلاتر - الذي تفوق على الأمير علي في انتخابات رئاسة «فيفا» في مايو (أيار) الماضي - والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة بالإيقاف ثماني سنوات عن كل الأنشطة المتعلقة بكرة القدم بداعي خرق لوائح لجنة القيم.
ونفى الرجلان ارتكاب أي أخطاء، لكن غيابهما ترك اللعبة بلا قائد حيث تسعى لتجاوز فضائح الفساد مع استمرار التحقيقات الجنائية في الولايات المتحدة وسويسرا.
وعاد الأمير علي إلى الأردن لمقابلة الوفد العراقي بعد جولة في أفريقيا ومنطقة الكاريبي، حيث قال فريق العمل الخاص به إنه «حصل على تعهدات خاصة بمساندته من عدة دول أخرى».
وقال إنفانتينو من قبل إنه يحظى بمساندة كبيرة في منطقة الكاريبي التي تملك 25 صوتًا من بين 209 أعضاء يحق لهم التصويت في الانتخابات التي ستقام في زيوريخ.
ويتوقع أن يحظى الشيخ سلمان بمساندة أغلبية أعضاء الاتحاد الآسيوي البالغ عددهم 46 عضوًا.
لكن عبطان قال للتلفزيون العراقي إن بلاده ستدعم الأمير علي.
وأضاف: «نحن سعداء بمساندة الأمير علي. هو أفضل شخص للمهمة. ونقدر كل ما فعله الأردن لمساندة الشباب والرياضة في العراق على مر السنوات».
وقال الأمير علي إنه تحدث مع عبطان ومسعود عن رفع الإيقاف الذي يمنع العراق من استضافة مباريات دولية على أرضه.
من جهة أخرى، أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الأربعاء أنه سيدعم السويسري جياني إنفانتينو أمين عام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وأكد مجلس إدارة الاتحاد دعمه لإنفانتينو، وذلك بعد اجتماعه في فرانكفورت عقب توصيات رينهارد راوبول الرئيس المؤقت للاتحاد أمس (الثلاثاء).
وقال راوبول: «جياني إنفانتينو هو المرشح الأوروبي وهو المرشح الأفضل. ومن ثم، أتفق مع راينر كوتش (شريكي في رئاسة الاتحاد) والمجلس بأكمله (على دعم إنفانتينو)».
وأضاف: «من خلال عمله في منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، يعرف إنفانتينو كل شيء عن كرة القدم. يحظى إنفانتينو بالإعجاب الدولي، كما يتحدث بست لغات».
وأكد: «بسمعته وخبرته، يتمتع إنفانتينو بالمؤهلات الضرورية لإجراء التغييرات الهيكلية المطلوبة في الاتحاد ومواجهة التحديات».
وأصدر إنفانتينو أمس الثلاثاء بيان حملته الانتخابية، الذي تضمن وعودًا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولات كأس العالم إلى 40 منتخبًا، وتقديم المزيد من الدعم المالي للاتحادات الوطنية والاتحادات القارية وتطهير «فيفا» بعد فضائح الفساد التي أحاطته في الفترة الماضية.
ولم يعلن إنفانتينو رغبته في خوض الانتخابات على رئاسة «فيفا» إلا بعد قرار لجنة القيم بـ«فيفا» في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بإيقاف الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس «يويفا» بشكل مؤقت لمدة 90 يومًا في ظل التحقيقات التي أجريت معه والسويسري جوزيف بلاتر رئيس «فيفا» وأسفرت في النهاية عن قرار آخر في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بإيقاف كل منهما لمدة تسع سنوات عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة