مجلة فنية عراقية تثير حفيظة المتشددين

دعوات لإغلاقها بسبب لوحة «ميدوزا» الشهيرة

مجلة فنية عراقية تثير حفيظة المتشددين
TT

مجلة فنية عراقية تثير حفيظة المتشددين

مجلة فنية عراقية تثير حفيظة المتشددين

صدر في العاصمة العراقية بغداد العدد الجديد من المجلة التخصصية الشهرية «باليت»، وهي المجلة الوحيدة المعنية بالشأن التشكيلي في العراق، لكن صدورها هذه المرة أثار حفيظة بعض المتشددين الذين طالبوا بوقف صدورها وإتلاف طبعتها بسبب لوحة تصدرت غلافها الأول وتعود إلى الفنان الفرنسي جريكو الشهيرة «غرق الميدوزا»، وقد كتب فوقها عنوان «في القرن الـ21 الميدوزا تغرق من جديد» في مقارنة مؤلمة لما حصل مؤخرًا من موت جماعي بسبب الهجرة غير الشرعية من البلاد العربية.
وتحكي لوحة الغلاف عن المأساة التي حصلت قبل ما يقرب من 200 عام أمام سواحل أفريقيا الغربية لمركب تابع للبحرية الفرنسية، وهي تحمل 147 شخصا فيها، نجا منهم 15 شخصا فقط، في حين التهمت المياه ما تبقى من السفينة، في مقارنة لما حصل من مأساة المهاجرين عبر البحر وقصص حتفهم في القرن الحادي والعشرين بعد أن تخلى المهربون عنهم في سفن غير صالحة للإبحار.
يقول رئيس تحريرها وصاحب الامتياز الفنان ناصر الربيعي في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «النتاج الفني هو مرآة ينعكس عليها الواقع الذي يعيش فيه الفنان، والفنان جريكو رسم تحفة فنية وإنسانية خالدة، وشكل العمل حينها نافذة إعلامية مهمة قام بها الفنان لتعريف الجمهور بما يحصل، ومن هنا نستطيع المقاربة بطريقة أخرى بين العمل الفني قبل قرنين والعمل الفني في الوقت الحاضر، عندما استطاعت الصورة الحية الصادمة لمأساة المهاجرين عبر البحر إلى أوروبا هربا من جحيم الحروب في بلدانهم ان تشكل نقلا واقعيا صادقا وشفافا لمعاناتهم. واقصد صورة الطفل الميت على ساحل البحر».
وحول موضوع صورة الغلاف وماثاره من انتقادات، قال: «لدى توزيع العدد وصلتني ملاحظات من جهات عدة بشأن لوحة غلافها التي احتوت على لوحة (الميدوزا) وبعض الرجال أو النساء بدت اجسامهم شبه عارية بعد أن تمكن منهم الموت، حتى وصل الأمر بالمطالبة بإغلاق المطبوع تماما أو إتلاف الإصدارات».
وأضاف: «عادة ما أستمع إلى تحذيرات مثل هذه لما يرد في المجلة من صور ومنحوتات تمثل صورة الإنسان، وأحاول تجاوزها ومواصلة عملي الذي أسعى من خلاله إلى توثيق تفاصيل المشهد الفني العراقي ومواكبته لكل التطورات الحاصلة عربيًا وعالميًا».
العدد الجديد من مجلة «باليت»، وهي مجلة شهرية متخصصة الفنون التشكيلية والبصرية، يحمل الرقم 32، ضم مواضيع فنية متعددة، من بينها ما طرحه الفنان كريم النجار عن التأثر والتأثير في الرسم المعاصر، كذلك زيارة إلى المعرض الناجح للفنان علي النعمة «تجريدات لتاريخنا الغائب» في بيروت، وكذلك معرض الفنان الراحل فهمي الخفاف «رسوم على جدار الذاكرة».
واحتوى العدد على تقديم مفصل لأعمال الفنان الكردي محمد فتاح بقلم الناقد حسن عبد الحميد، ودراسة عن واقعية الفنان فاضل عباس بقلم الكاتب عادل كامل واستذكار مهم عن النحات الفطري منعم فرات بقلم الكاتب جاسم عاصي.. بينما تحدث الجانب الثاني لغلاف المجلة عن قصة نجاح النحات العراقي شوان كمال في أوروبا وحكاية تماثيله المنتشرة في المدن الألمانية.



بلدة ألمانية تحمل اسم المغنية الأميركية تايلور سويفت مؤقتاً

أليشاني ويستهوف إحدى المعجبات بتايلور سويفت تحمل لافتة «سويفتكيرشن» (أ.ب)
أليشاني ويستهوف إحدى المعجبات بتايلور سويفت تحمل لافتة «سويفتكيرشن» (أ.ب)
TT

بلدة ألمانية تحمل اسم المغنية الأميركية تايلور سويفت مؤقتاً

أليشاني ويستهوف إحدى المعجبات بتايلور سويفت تحمل لافتة «سويفتكيرشن» (أ.ب)
أليشاني ويستهوف إحدى المعجبات بتايلور سويفت تحمل لافتة «سويفتكيرشن» (أ.ب)

سيحتل محبو تايلور سويفت مدينة غيلسنكيرشن الألمانية؛ إذ ستؤدي المغنية الأميركية 3 حفلات في المدينة ضمن «جولة العصور» الغنائية.

ولترحب المدينة بعشرات الآلاف من عشاق المغنية الأميركية، أطلقت على نفسها، بشكل مؤقت بالطبع، «سويفتكيرشن» في حين تستعد لاستضافة الحفلات الثلاث أيام 17 و18 و19 يوليو (تموز)، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكشفت أليشاني ويستهوف، إحدى المعجبات بتايلور سويفت، عن اللافتة التي تحمل اسم المدينة الجديد، الذي يمكن ترجمته بتصرف إلى «كنيسة سويفت»، يوم الخميس.

واقترحت ويستهوف الاسم الجديد على العمدة كارين ويلغه، التي قبلت الاقتراح وشكرتها على «فكرتها الجيدة».

المغنية الأميركية تايلور سويفت خلال جولتها الغنائية في دبلن عاصمة آيرلندا (د.ب.أ)

وزيّنت صورة لتايلور سويفت باللون الوردي اللافتة التي استقرت في وسط المدينة. وقال ماركوس شواردتمان، المتحدث باسم المدينة، لـ«وكالة الأنباء الألمانية»: «إن لافتات أخرى سيجري نصبها في أماكن متعددة من مدينة غيلسنكيرشن خلال الأيام المقبلة».

وتعد غيلسنكيرشن من البلدات الفقيرة في ألمانيا، وكانت سابقاً تعتمد على استخراج الفحم، لكن وضعها تدهور بعد التراجع عن الاعتماد على الفحم بصفته مصدراً للطاقة. وتشتهر المدينة بسبب فريقها لكرة القدم شالكه، وكذلك ملعبها الكبير الذي يجذب كل فترة مؤثرين مثل تايلور سويفت.

خلال وجود سويفت في المدينة ستزيح الستار عن حجر يحمل اسمها في ممر المشاهير في غيلسنكيرشن، الذي يضم أسماء شهيرة، مثل المدرب رودي أساور.

وخلال أيام الحفلات ستنظم المدينة حفلات كاريوكي في الهواء الطلق. وأكد شواردتمان أن المدينة تحضر مفاجآت لمحبي تايلور سويفت، لكن تبقيها سراً في الوقت الحالي.

وبيعت كل تذاكر الحفلات التي ستقام في استاد «شالكه» الذي يسع 70 ألف متفرج. وستؤدي سويفت حفلات أخرى في هامبورغ وميونيخ ضمن جولتها الغنائية.