انطلاق الدورة الـ26 لصالون الشباب في مصر

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الـ26 لصالون الشباب المصري، ويشهد حفل الافتتاح حلمي النمنم وزير الثقافة المصري، يرافقه د. حمدي أبو المعاطي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وقوميسير عام هذه الدورة الفنان خالد زكي، والفنانون أعضاء لجنة الفرز ولجنة التحكيم ولفيف من الفنانين والنقاد والصحافيين.
ويعد صالون الشباب إحدى أهم أسواق التجريب المفتوحة أمام الفنانين الشباب في مجال الفن التشكيلي في مصر، وشهد منذ تأسيسه على يد الفنان د. أحمد نوار في عام 1989 ميلاد كثير من الفنانين الذين أصبح لهم دور فاعل في الوسط الثقافي المصري.
ويشارك في هذه الدورة 149 فنانا شابا دون الخامسة والثلاثين بنحو 166 عملاً فنيًا في مجالات «التصوير – التصوير الضوئي – الغرافيك – الخزف – الرسم – النحت – التجهيز في الفراغ – الكومبيوتر غرافيك – البيرفورمانس – الرسوم المتحركة – الفيديو آرت».
وفي كلمته بكتالوغ الصالون قال حلمي النمنم: «إن صالون الشباب يعد إحدى المبادرات الثقافية البارزة في مصر، ومن خلالها يمكن للمهتمين والباحثين والمُنظرين الوقوف على توجهات وتطلعات هذه الفئة العمرية وعلاقتها بالمجتمع المحلي وكذا العالمي.. وإن دورته الـ26 تأتي وقد عظم حجم تحديات العولمة الثقافية، واستعرت هجمات لأفكار راديكالية متطرفة كادت أن تهدد هويتنا وثقافتنا المصرية.. ولعل الدور الأهم في مجابهة هذه التحديات يقع على عاتق الشباب الذين أثبتوا بالفعل أنهم على قدر المسؤولية، ولاح بفضلهم في الأفق أملاً نحو تنمية إنسانية حقيقية».
ومن جهته قال د. حمدي أبو المعاطي: «إنه منذ انطلاق الصالون وينتظر شباب الفنانين هذه المسابقة لإخراج طاقاتهم الإبداعية ومواهبهم، فبالنسبة إليهم هو طاقة الأمل الدافعة لخوض غمار التجربة الإبداعية الخاصة بثقة وثبات بعد عرضها في هذا الحدث الحافل بالتنافسية على مستويات الفكر والموهبة والأسلوب والتقنية والتكنيك وغيرها، فيضيف إليهم ويصقل ما لديهم من موهبة».
كما تمنى الفنان خالد زكي قوميسير عام الصالون أن تخرج الدورة في أفضل صورة تلبي تطلعات شباب الفنانين، وقد حرص على ألا تحمل تيمة محددة، كعنوان لهذه الدورة، إيمانا بأن لكل فنان عالمه الخاص الذي يعبر عنه ويحمل شخصيته الفنية..
وأشار زكي إلى أن إجمالي المتقدمين بلغ 547 فنانا تقدموا بـ666 عملا، وقد تم فرز هذه الأعمال بمنتهى الحيدة والشفافية لضمان المستوى المأمول من خلال لجنة الفرز والاختيار التي تشكلت برئاسة أ.د. أحمد عبد الكريم وعضوية أ.د. السيد قنديل، ود. عمر عبد الظاهر، ود. هاني فيصل، والفنان أشرف رسلان، والفنان خالد السماحي، والناقد د. سامي البلشي.
وتجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم هذه الدورة ضمت أ.د. أحمد رجب صقر (رئيسًا) وعضوية: أ.د.محمد إسحق - أ.د. خالد سرور – أ.د. هويدا السباعي – د. فتحي عبد الوهاب – د. وئام المصري.