القوات المشتركة تقترب من تعز بعد تحريرها وادي الضباب وذباب الساحلية

أكد أيمن المخلافي، عضو المركز الإعلامي في مجلس تنسيق المقاومة بتعز، لـ«الشرق الأوسط»، إن «قوات التحالف العربي وعناصر الجيش والمقاومة الشعبية تمكنوا من تحرير منطقة ذباب الساحلية، التابعة لمدينة المخا على بعد 40 كم شمال باب المندب، من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، وإنه خلال الساعات القادمة سيكون تحرير المخا بالكامل من الميليشيات الانقلابية، خصوصًا وأن بوارج التحالف العربي شنت ضرباتها بقوة على ميناء المخا وعلى تجمعات ومواقع الميليشيات».
كما حررت القوات المشتركة عددًا من القرى المحاذية لإقليم تعز، أبرزها وادي الضباب الذي يبعد عن المدخل الجنوبي الغربي لمحافظة تعز قرابة 3 كيلومترات، الذي يعول عليه وفقًا لمصادر عسكرية في عملية التحرير المرتقبة للإقليم في الأيام القليلة المقبلة.
ووفقًا لقيادات عسكرية يمنية تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، فإن عملية تحرير وادي الضباب سيتبعها مباشرة ميناء المخا، بعد استعادة معسكر اللواء «17 مشاة» الذي يعد أبرز المقرات العسكرية الذي تعتمد عليها ميليشيا الحوثي وحليفهم علي صالح في ضرب المدن المحررة وتزويد ميليشياتهم بالأفراد والعتاد.
وقالت القيادات العسكرية إن هذا التحرك في فتح جبهات مختلفة لإقليم تعز يأتي متوافقًا مع الخطة التي تعتزم المقاومة الشعبية بدعم قوات التحالف، التي اطلعت عليها «الشرق الأوسط»، وتعتمد 3 محاور رئيسية وأخرى ثانوية تدخل من خلالها قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية والقوات الموالية للشرعية، التي سيعتمد عليها في إرباك ميليشيا الحوثي، خصوصًا أن الإقليم يعد مركزًا رئيسيًا لإمداد الميليشيا بالسلاح والأفراد.
وقال العميد عبد الله الصبيحي، قائد اللواء 15 وقائد عملية تحرير عدن، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الأمور تسير وفق ما خطط له من قبل القيادة العليا في التحركات الميدانية وتضييق الخناق على ميليشيا الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي صالح، خصوصًا في ظل نجاح المقاومة الشعبية في فتح جبهات مختلفة في مدن عدة، أربكت العدو، (على حد وصفه)، وهو ما أضعف قوتهم العسكرية في المواجهات البرية المباشرة وعدم قدرتهم على المناورة، لذا عمدوا إلى العمليات الإرهابية في تفخيخ وتنفيذ عمليات إجرامية في المدن المحررة».
وحول تحرير وادي الضباب، قال العميد الصبيحي: «إن المقاومة وقوات التحالف بمساندة لواء متكامل، زحفت من ميكراس باتجاه وادي الضباب، وقامت بعملية محاصرة واستهداف المواقع الرئيسية في الوادي، ونجحت في تكبيد ميليشيا الحوثي خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد، التي على أثرها تراجعت إلى الخلف باتجاه الجنوب الغربي من تعز وجرت السيطرة على الوادي».
ولفت العميد الصبيحي إلى أن القوة العسكرية الموالية للشرعية الموجودة في وادي الضباب، تقوم بالاستعداد للتحرك إلى ميناء المخا لتحريره، عبر قيادة المحور الشمالي الغربي، موضحًا أن هناك بعض الجيوب التابعة للحوثيين يجري التعامل معها، خصوصًا أن المعارك أثبتت هشاشة القوة العسكرية المزعومة للميليشيا في المواجهات المباشرة.
وأكد العميد الصبيحي أن عملية تحرير إقليم تعز أصبحت وشيكة، وهي مسألة وقت فقط، وأن العملية ستكون بالقوة العسكرية كافة على الأرض، ومن قبل طيران التحالف الذي سيقوم بضرب مخازن الأسلحة التي تنتشر في الإقليم وتعتمد عليها الميليشيا.
وتجري الآن معارك ضارية لاستعادة معسكر 17 مشاة الذي تستميت ميليشيا الحوثي في الدفاع عنه، كونه آخر المعاقل ويمثل قيمة عسكرية في الحرب الدائرة في باب المندب لموقعه الاستراتيجي، بينما يقوم طيران التحالف باستهداف عدد من مقرات الحوثيين في القرى المجاورة بعد عملية الفرار من الوادي.
وفي هذا السياق، قال العميد ركن محمود صائل الصبيحي، قائد لواء الصواريخ، وقائد لواء المقاومة لـ«الشرق الأوسط»، إن «المقاومة الشعبية تقوم بتطويق معسكر 17 مشاة في وادي الضباب، وهي على بعد 150 مترًا من الموقع الذي لجأت إليه جيوب الحوثيين، وخلال الساعات المقبلة سيكون المعسكر محررًا بالكامل»، معللاً أسباب تأخر عملية تحرير المعسكر بعدة عوامل، أبرزها انتشار أكثر من 3 حقول ألغام في الوادي، ونسف الجسور بهدف تعطيل تحرك القوات الموالية للشرعية وإعاقة حركتها في الوصول إلى آخر نقطة في الوادي.
وأضاف العميد الصبيحي أن «تحرير معسكر 17 مشاة يحمل أهمية عسكرية للمقاومة الشعبية، يتمثل في موقعه الاستراتيجي، إضافة إلى ما يوجد به من عتاد، كما يعد خسارة كبيرة لميليشيا الحوثي»، لافتًا إلى أن «المقاومة الشعبية تقوم في الوقت الراهن بالسير نحو معسكر لا يختلف أهمية عن معسكر 17 مشاة لقربه من ميناء المخا، الذي سيتبعه مباشرة عملية تحرير كبرى للميناء ومن ثم إلى الحديدة».
وأشار قائد لواء المقاومة إلى أن «الحوثيين في المواجهات العسكرية يستميتون في بعض المواقع، إلا أنهم يفتقدون إلى العقيدة العسكرية، فينهارون أمام قوة المقاومة الشعبية المدعومة بقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، التي تغطي ظهر المقاومة الشعبية أثناء المواجهات المباشرة، ضمن خطط الدعم ولا تبعد سوى كيلومتر واحد أثناء عملية الاقتحام من قبل المقاومة، إضافة إلى ضربات طيران التحالف بالأباتشي والطائرات العسكرية لمواقع حيوية ساعدت على تقدم المقاومة رغم المعوقات التي وضعتها الميليشيا على الأرض».