مدير «سي آي إيه» يدعو لعمل الخير

قال جون برينان، مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، إن عمل الخير «يخدم المصالح الأميركية، ويدعم أمن المواطنين الأميركيين». وربط بين تبرعات الأميركيين لمنظمات وجمعيات خيرية، وخصوصا موظفي الحكومة الاتحادية، وبين خدمة الشعب الأميركي، بما في ذلك حمايته من «الأعداء».
وعلقت على ذلك صحيفة «واشنطن بوست»، التي زارته في مكتبه في رئاسة «سي آي إيه» في لانغلي (ولاية فرجينيا) من ضواحي واشنطن العاصمة، بقولها: «ها هو مدير وكالة اشتهرت بالتجسس، والقبض على الإرهابيين، وتعذيبهم دون خجل، يترأس لجنة حكومية لعمل الخير».
تحدث برينان بمناسبة اختياره رئيسا للجنة الاتحادية لجمع التبرعات (سي في سي)، التي تضم ممثلين من الوزارات والمصالح الحكومية لتشجيع الموظفين والعمال على التبرع لأعمال الخير. عادة، تخصم التبرعات من رواتبهم، وتعتبر الأشهر الثلاثة الأخيرة من كل عام موسما لتقديم التبرعات، حتى احتفالات الكريسماس.
وصف برينان الحملة بأنها «أكبر حملة خيرية في العالم، وأكثرها نجاحا». وقال، في خطاب أرسله إلى موظفي الوكالة، إنه ظل من مؤيدي عمل الخير منذ أن بدأ العمل في الوكالة قبل 35 عاما، وإن «المشاركة في عمل الخير تخدم أمتنا العظيمة». وأضاف: «بصراحة، لا أعرف أي طريقة أخرى، غير ما نفعل كل يوم، لخدمة الذين أقل حظا».
كل عام، يتبرع الموظفون والعمال الاتحاديون بنحو مائتي مليون دولار إلى منظمات وجمعيات خيرية أميركية، غير أن جملة التبرعات انخفضت خلال السنوات القليلة الماضية. في عام 2009، كانت قرابة ثلاثمائة مليون دولار. عن هذا الانخفاض، قال برينان: «نركز على رفع الحماس وسط الموظفين والعمال الاتحاديين. أعتقد أن المشكلة هنا هي توعيتهم بما نفعل من أجل عمل الخير. لا أعتقد أنهم لا يؤيدون عمل الخير».
وأشار إلى قانون جديد يسمح للموظفين والعمال الاتحاديين بالتبرع لمنظمات وجمعيات في الأماكن التي جاءوا منها (وليس فقط إلى منظمات وجمعيات رئيسية). وقال: «في كل الأحوال، كل من يتبرع لعمل الخير يخدم الوطن».
وحسب صحيفة «واشنطن بوست»، في عام 2012، كان برينان أول مسؤول في إدارة الرئيس باراك أوباما يعترف علنا بعمليات طائرات «درون» (دون طيار) في أفغانستان، وباكستان، واليمن، وليبيا، والصومال، ثم يدافع عنها. وذلك في خطاب ألقاه في مركز ويلسون في واشنطن، بعنوان: «أخلاقيات ومهارات استراتيجية الحرب ضد الإرهاب».