أسبوع إعلان جوائز نوبل بدأ بالطب

بدأ أمس الاثنين أسبوع جوائز نوبل لعام 2015، وذلك بإعلان الفائزين بالجائزة في مجال الطب. إذ منحت الجائزة إلى ويليام كامبل الآيرلندي الأصل، والياباني ساتوشي أومورا والصينية يويو تو لاكتشافاتهم المتعلقة بعلاجات الطفيليات والملاريا.
واكتشف كامبل وأومورا عقارا جديدا يعرف باسم «افيرميستين»: «خفضت مشتقاته بشكل جذري انتشار مرض عمى الأنهار وثبتت فعاليته في مكافحة عدد متزايد من الأمراض الطفيلية الأخرى».
وقالت اللجنة التابعة لمعهد كارولينسكا: «الفائزون بجائزة نوبل هذه السنة طوروا علاجات أحدثت ثورة في طريقة معالجة بعض أكثر الأمراض الطفيلية إلحاقا بالأذى».
وكوفئ كامبل وأومورا «لاكتشافاتهما بشأن علاج جديد ضد الالتهابات الناجمة عن طفيليات الديدان الأسطوانية» في حين حازت تو ون النصف الآخر من الجائزة «لاكتشافاتها المتعلقة بعلاج جديد لمكافحة مرض الملاريا» على ما أوضحت لجنة نوبل. ومنذ عام 1901، فاز 201 شخص بجائزة نوبل للطب من بينهم 12 امرأة.
أما تو (84 عاما) التي كانت مرشحة منذ فترة طويلة للفوز بالجائزة فقد اكتشفت عقار «ارتيميسينين» الذي «خفض بشكل كبير معدل الوفيات في صفوف المصابين بالملاريا». وقد استندت في اكتشافها على طب الأعشاب الصيني التقليدي. وبدأت تو أبحاثها مازجة بين نصوص طبية صينية قديمة وعلاجات شعبية فجمعت نحو الفي «علاج» محتمل توصل فريقها بالاستناد إليها إلى إنتاج 380 من خلاصات النبات. وقد أظهرت إحدى هذه الخلاصات فعالية واعدة على الفئران. وقد استندت تو إلى وثيقة قديمة لتعديل عملية استخراج هذه المادة لجعلها أكثر فعالية قبل أن تعزل في مطلع السبعينات المكون الفاعل فيها وهو «افيرميستين».
وهذا العلاج هو الأكثر فعالية وأمنا في مكافحة الملاريا التي تصيب نحو 200 مليون شخص سنويا وتقضي على 500 ألف منهم لا سيما من الأطفال الأفارقة. وقالت لجنة نوبل أيضا إن «هذين الاكتشافين وفرا للبشرية وسائل جديدة قوية لمحاربة هذه الأمراض التي تصيب ملايين الأشخاص سنويا. ومساهمتهما في تحسين صحة البشر وتقليل معاناتهم لا حدود لها».
وأوضحت اللجنة أن «الأمراض الناجمة عن الطفيليات تشكل وباء للبشرية منذ آلاف السنين ومشكلة صحية عالمية واسعة الانتشار». وأضافت: «تطال الأمراض الطفيلية خصوصا الطبقات الأفقر في العالم وتشكل عائقا هائلا أمام تحسين الصحة والرفاه البشريين»، كما جاء في تقرير الوكالة الفرنسية للأنباء من استوكهولم. وسيتقاسم الفائزون بجائزة نوبل هذه السنة مبلغ ثمانية ملايين كورونه سويدية (نحو 950 ألف دولار). وفاز بجائزة نوبل للطب العام الماضي الباحث الأميركي جون أوكيف والزوجان النرويجيان ادفارد موزر وماي بريت - موزر لاكتشافهم منطقة في الدماغ تسمح للإنسان بالتنقل.
ويتواصل موسم نوبل لعام 2015 مع جوائز الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء والآداب الخميس. وتمنح جائزة نوبل للسلام الجمعة على أن يختتم موسم نوبل بجائزة الاقتصاد الاثنين المقبل. ويتسلم الفائزون جوائزهم رسميا في مراسم تقام في استوكهولم في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) في ذكرى مولد مؤسس هذه الجوائز العالم السويدي الفرد نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مراسم منفصلة في اليوم ذاته في أوسلو.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين، في معهد كارولينسكا في استوكهولم. كما تعلن أسماء الفائزين بالجائزة في مجالات الفيزياء والكيمياء والسلام والاقتصاد في غضون أسبوع. ولم تحدد الأكاديمية السويدية بعد موعدا لإعلان الفائز بجائزة نوبل للأدب. وباستثناء جائزة الاقتصاد، فإن مانح هذه الجوائز هو رجل الاقتصاد السويدي ألفريد نوبل (1896 - 1833)، مخترع الديناميت. وكالمعتاد، تسلم الجوائز للفائزين في 10 ديسمبر (كانون الأول) الذي يوافق ذكرى ميلاد نوبل.
* الفائزون بجائزة نوبل للطب في السنوات العشر الأخيرة
> فيما يأتي أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب في السنوات العشر الأخيرة:
- 2015: ويليام كامبل (آيرلندا) وساتوشي أومورا (اليابان) ويويو تو (الصين)
- 2014: جون أوكيف (بريطانيا والولايات المتحدة) وماي بريت موزر وادفارد أي موزر (النرويج)
- 2013: جيمس روثمان وراندي شيكمان (الولايات المتحدة) وتوماس سودوف (ألمانيا)
- 2012: شينيا ياماناكا (اليابان) وجون ب. غوردون (بريطانيا)
- 2011: بروس بويتلر (الولايات المتحدة)، جول هوفمان (لوكسمبورغ) ورالف شتاينمان (كندا)
- 2010: روبرت إدواردز (بريطانيا)
- 2009: اليزابيت بلأكبرن (أستراليا - الولايات المتحدة)، كارول غريدر وجاك شوستاك (الولايات المتحدة)
- 2008: هارالد تسور هاوسن (ألمانيا) وفرنسواز باري سنوسي ولوك مونتانيه (فرنسا)
- 2007: ماريو آر. كابيتشي (الولايات المتحدة) وأوليفر سميثيز (الولايات المتحدة) ومارتن إيفانز (بريطانيا)
- 2006: أندرو فاير (الولايات المتحدة) وكريغ ميلو (الولايات المتحدة)